Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/10/2008 G Issue 13155
السبت 05 شوال 1429   العدد  13155
الإيطالي جوردانا والنرويجي هامر في مسابقة مهرجان الشرق الأوسط

أبو ظبي - فن

يشترك في مسابقة مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الثاني الذي تنظمه هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث هذا الشهر 32 مخرجاً ومخرجة من مختلف دول العالم، رغم أن المسابقة يُشارك فيها 23 فيلماً، حيث أن أحد الأفلام الأمريكية شارك في إخراجه ثلاثة مخرجين، والفيلم الإيراني شارك في إخراجه ثمانية مخرجين ومخرجات.

وتضم أيضاً كبار المخرجين العرب مثل الفلسطيني رشيد مشهراوي، والمصريين مجدي أحمد علي ومحمد كامل القليوبي، والسوري ريمون بطرس، إلى جانب الشباب، كما أن هناك اثنين من أكبر مخرجي أوروبا، وهما الإيطالي ماركو توليو جوردانا الذي اشترك بفيلمه في مسابقة مهرجان كان، والنرويجي بينت هامر الذي عرض فيلمه في برنامج (نظرة خاصة) في مهرجان كان أيضاً.

هذا وقد قال سعادة محمد خلف المزروعي نائب رئيس المهرجان ومدير عام هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث عن مسابقة دورة 2008 التي تنعقد في أبو ظبي من 10 إلى 19 أكتوبر أن المهرجان يجمع بين مخرجين مخضرمين، ويعمل على تسليط الأضواء على مخرجين جدد من العالم العربي والعالم كله.

وقالت نشوة الرويني مدير المهرجان أن هناك عدة أفلام في المسابقة هي الأفلام الطويلة الأولى لمخرجيها مثل المصري عمرو سلامة والمغربي محمد شريف الطريبق والإماراتي صالح كرامة، وهذا يأتي في إطار تشجيع إدارة المهرجان لشباب المخرجين العرب على المشاركة بقوة بأعمالهم وسط كبار مخرجي العالم، وإعطائهم فرصة حقيقية للاحتكاك المباشر بتجارب الآخرين. وأعتقد أن هذه هي رسالة المهرجان الحقيقية في جمع كل صُناع السينما في العالم في مكان واحد وعلى أرض واحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد