Al Jazirah NewsPaper Sunday  28/09/2008 G Issue 13149
الأحد 28 رمضان 1429   العدد  13149
هنيئاً لمن عمل صالحاً ثم اهتدى
د. أحمد بن صالح بن إبراهيم الطويان

يسير المسلم إلى ربه في حياة حافلة بالأعمال ويتزود في هذه الحياة بأنواع كثيرة من الفضائل والدرجات والحسنات.

وتمر به مواسم الفضائل فيكون أشد حرصاً وأكثر قرباً من الأعمال الصالحات ويعاجل نفسه وأنفاسه يبتغي زيادة في الحسنات ورفعة في الدرجات ويصارع شواغل الحياة ويغالبها، لئلا تصرفه عن هدفه في هذه الحياة.

وتتجاذبه الشهوات والملهيات فيفكر بما أمامه من النعيم المقيم فيستحث الخطى لمواصلة المسير إلى ربه في هذه الحياة المليئة بالمشغلات، فهنيئاً لتلك النفوس الأبية التي آثرت البقاء على الفناء هنيئاً للموحدين الذين حققوا التوحيد وأخلصوا دينهم لله ونبذوا الشرك ووسائله وطرقه ليلقوا ربهم لا يشركون به شيئاً قال الله تعالى: يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة) ت أ.

هنيئاً لمن حافظ على الصلوات الخمس قال صلى الله عليه وسلم (خمس صلوات كتبهن الله على العباد فمن جاء بهن ولم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة...) مالك والنسائي.

هنيئاً لمن استكثر من النوافل قال صلى الله عليه وسلم (ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه وبوجهه عليهما إلا وجبت له الجنة) د.

هنيئاً لمن ينقل أقدامه إلى الجمع والجماعات قال صلى الله عليه وسلم (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة فصلاها مع الناس أو مع الجماعة أو في المسجد غفر له ذنوبه).

هنيئاً لمن قام الليل قال صلى الله عليه وسلم (إن في الجنة غرفاً يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن أطعم الطعام وأفش السلام وصلى بالليل والناس نيام).

هنيئاً لمن أدى زكاة ماله طيبة بها نفسه وورد في الحديث (من أعطى الزكاة طيبة بها نفسه، مع إيمان دخل الجنة) هنيئاً لمن تصدق وأنفق قال صلى الله عليه وسلم (الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار) وقال (إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته).

هنيئاً لمن نفس عن مسلم كربة ويسر على معسر قال صلى الله عليه وسلم (من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه) م.

هنيئاً لمن أطعم الطعام جاء أعرابي للنبي صلى الله عليه وسلم فقال علمني عملاً يدخلني الجنة قال (اعتق النسمة وفك الرقبة فإن لم تطق فأطعم الجائع واسق الظمآن).

هنيئاً للصائمين قال صلى الله عليه وسلم (الصوم جنة من النار وحصن حصين) وقال (إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة).

وقال (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة) وقال صلى الله عليه وسلم (من صام يوماً ابتغاء وجه الله ختم له به دخل الجنة).

هنيئاً لمن أدرك ليلة القدر قال صلى الله عليه وسلم (إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم) جه.

هنيئاً لمن حج بيت الله الحرام (من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه).

هنيئاً لمن اعتمر (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما).

هنيئاً لمن قرأ كتاب الله وعمل به قال صلى الله عليه وسلم (عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض وذخر لك في السماء) ابن حبان.

هنيئاً لمن أكثر من ذكر الله قال صلى الله عليه وسلم (ما عمل آدمي عملًا نجا له من العذاب من ذكر الله تعالى...) الطبراني حسن.

هنيئاً لمن حضر مجالس العلم والذكر قال صلى الله عليه وسلم (غنيمة مجالس الذكر الجنة) أحمد حسن. (ما جلس قوم مجلساً يذكرون الله عز وجل فيقومون حتى يقال لهم قوموا قد غفر الله لكم وبدلت سيئاتكم حسنات) البيهقي صحيح.

هنيئاً للمستغفرين قال صلى الله عليه وسلم (من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار).

هنيئاً لمن دعا ربه وألح بالدعاء قال صلى الله عليه وسلم (ليس شيء أكرم على الله من الدعاء).

وقال (ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا أتاه الله تعالى إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم) قال رجل إذاً نكثر قال رسول الله الله أكثر) ت.

هنيئاً لمن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم (إن أولى الناس يوم القيامة أكثرهم علي صلاة).

وقال ابن كعب (إني أكثر الصلاة عليك اجعل لك صلاتي كلها قال إذاً تكفي همك ويغفر ذنبك) إذا يكفيك الله تبارك وتعالى (ما أهمك من دنياك وآخرتك).

هنيئاً لمن كان سمحاً في بيعه وشرائه وصادقاً قال صلى الله عليه وسلم (ادخل الله عز وجل رجلاً كان سهلاً مشترياً وبايعاً وقاضياً ومقتضياً الجنة) النسائي.

وقال صلى الله عليه وسلم (التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء) ت.

هنيئاً لمن بر بوالديه ووصل رحمه قال صلى الله عليه وسلم (الوالد أوسط أبواب الجنة) وقال في الأم (فالزمها فإن الجنة عند رجلها).

هنيئاً لمن حسن خلقه (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً).

هنيئاً لمن دمعت عينه من خشية الله (عينان لا تمسهما النار عين باتت تحرس في سبيل الله وعين بكت من خشية الله).

هنيئاً لمن حفظ فرجه وعف عن الحرام قال صلى الله عليه وسلم (احفظوا فروجكم لا تزنوا ألا من حفظ فرجه فله الجنة) الحاكم.

هنيئاً لمن غض بصره عن المحرمات قال صلى الله عليه وسلم (ثلاثة لا ترى أعينهم النار عين حرست في سبيل الله وعين بكت من خشية الله وعين كفت عن محارم الله) الطبراني.

هنيئاً لمن تاب وأناب قال صلى الله عليه وسلم (إن الله يفرح بتوبة عبده إذا تاب).

وقال (التائب من الذنب كمن لا ذنب له).



twoian@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد