Al Jazirah NewsPaper Sunday  28/09/2008 G Issue 13149
الأحد 28 رمضان 1429   العدد  13149
الاستعدادات على قدم وساق لعملية السير في الفضاء

بكين - (د.ب.أ)

بدأت أول رحلة سير في الفضاء يقوم بها صينيون امس السبت عندما خرج رائد الفضاء تشاي تشي جانج من المركبة الفضائية الصينية (شنتشو 7) قائلاً: (أشعر بأنني بحالة جيدة).

ولوح تشاي قائد المهمة التي تضم ثلاثة رواد فضاء إلى الكاميرات التي تبث هذا الحدث على الهواء مباشرة في الصين لدى مغادرته الكبسولة المدارية للمركبة في تمام الساعة الرابعة و39 دقيقة عصراً بالتوقيت المحلي.

وقال: (أبعث من هنا بتحياتي الى الشعب الصيني وشعوب العالم أجمع).

وبعد مغادرته الكبسولة، سلمه زميله رائد الفضاء ليو بومينج علماً صينياً أخذ تشاي يلوح به ومن خلفه كوكب الأرض يسبح في الفضاء.

وجعل تشاي بلاده بذلك ثالث دولة تجرى عملية سير في الفضاء بعد الولايات المتحدة وروسيا، كما أن تلك الدول الثلاث هي فقط التي قامت بمهام فضاء مأهولة.

وعلى الرغم من أن مناورات تشاي (42 عاماً) تمثل رحلة السير الـ 298 في الفضاء في التاريخ، إلا أنها تمثل حجر زاوية بالنسبة للصين التي شاهدها رئيسها هو جينتاو في محطة المراقبة الأرضية بالعاصمة بكين حيث انطلقت أصوات التصفيق إثر خروج تشاي من السفينة الفضائية.

وذكرت وسائل إعلام حكومية أن تشاي (42 عاماً) اختبر أثناء مهمته بدلته الواقية الصينية الصنع التي تزن 120 كيلوجراماً وتبلغ تكلفتها ما يتراوح بين أربعة ملايين و30 مليون دولار.

واستعاد تشاي عينة اختبار من زيوت التشحيم الصلبة تزن ثلاثة كيلوجرامات من مؤخرة المركبة (شنتشو 7)، وسلمها إلى ليو داخل المركبة.

وساعد ليو- الذي يرتدي بدلة فضاء روسية- تشاي على الوصول إلى الكبسولة المدارية في حين ظل الرائد الثالث بالمهمة جينج هايبنج في كبسولة العودة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد