Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/09/2008 G Issue 13148
السبت 27 رمضان 1429   العدد  13148
بحث يكتشف طريقة جديدة أكثر أمناً لإنتاج خلايا المنشأ

واشنطن - (رويترز)

طوّر باحثون طريقة أكثر أمناً لإنتاج خلايا منشأ قوية من خلايا جلد عادية في خطوة أخرى على طريق ما يطلق عليه الطب التجديدي. واستخدم الباحثون فيروس برد عاديا لنقل جينات تحورية إلى خلايا فئران عادية ليجعلوها تبدو وتتصرف مثل خلايا منشأ جنينية.

وكتب كونراد هوتشدلينجر من مستشفى ماساتشوستس العام ومدرسة هارفارد الطبية في بوسطن في مجلة ساينس انه إذا امكن فعل نفس الشيء في الخلايا البشرية فقد يقدم هذا وسيلة آمنة لاختبار العلاج بالخلايا لامراض مثل انيميا الخلايا المنجلية والشلل الرعاش. وخلايا المنشأ في الجسم هي الخلايا التي تنمو منها كل الانسجة والأعضاء والدماء.

وتعد الخلايا الجنينية أقوى أنواع خلايا المنشأ لأن لها القدرة الكامنة على التطور إلى أي نوع من الأنسجة. لكنها صعبة الإنتاج وتحتاج إلى استخدام جنين أو تقنية الاستنساخ. ويعارض كثير من الناس أيضا استخدامها وكثير من الدول بينها الولايات المتحدة تقيد تمويل مثل هذه التجارب.

وكتبت عدة فرق من العلماء العام الماضي عن العثور على مجموعة من الجينات التي يمكنها ان تحول انسجة جلد عادية إلى خلايا منشأ مستحثة يمكنها بدورها ان تبدو وتتصرف مثل خلايا المنشأ الجنينية. لكن لادخال هذه الجينات إلى الخلايا تعين عليهم استخدام فيروسات ارتجاعية تدمج مادتها الجينية في الخلايا التي تصيبها. ويمكن لذلك أن يكون خطيرا وان يسبب اوراما وربما تأثيرات اخرى. لكن فريق هوتشدلينجر استخدم فيروسا اقل ضررا بكثير وهو من الانواع التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي لتنقل إلى الخلايا الجينات التحورية الاربعة المسماة اوكتي4 وسوكس2 وكلف4 وسي- ميك. واستخدموا خلايا جلديا من فأر وايضا خلايا كبد من اجنة فئران وجعلوا النوعين يبدوان ويتصرفان مثل خلايا منشأ مستحثة. وقال هوتشدلينجر في مقابلة هاتفية (الشيء الجميل بشأن فيروسات عدوى الجهاز التنفسي العلوي انها على النقيض من الفيروسات الارتجاعية توصل البروتينات إلى داخل الخلايا لكنها لا تدمج الحمض النووي الخاص بها في الخلايا على الاطلاق).

وأضاف انه مع انقسام الخلايا فانها تخفف الفيروس إلى ان يختفي لكن التغييرات الجينية تبقى. وإذا نجحت هذه الطريقة فربما يمكن للأطباء يوما ما اجراء عمليات زرع يتم تفصيلها لعلاج امراض في اناس بازالة خلايا قليلة وتحويلها في المعمل واعادة زرع النسيج أو العضو الجديد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد