Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/09/2008 G Issue 13148
السبت 27 رمضان 1429   العدد  13148
البرادعي يطلب التفاوض مع طهران.. وبوش يرفض قصف المواقع الإيرانية
تأخر مهمة وكالة الطاقة بسوريا بسبب اغتيال محاورها السوري

فيينا - هامبورج - لندن - طلال الحربي - الوكالات:

كشف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الخميس ان مهمة مفتشيها في سوريا التي يشتبه في انها بنت مجمعاً نووياً سرياً، تأخرت بسبب اغتيال محاور الوكالة في دمشق. وأضاف البرادعي خلال اجتماع مغلق لمجلس حكام الوكالة في مقرها بفيينا، حسب تسجيل لكلمته ان (السبب الذي حمل سوريا على التأخر في تزويدنا بمعلومات اضافية هو ان محاورنا قد اغتيل في سوريا). ولم يقدم البرادعي مزيدا من التفاصيل عن هوية المحاور او ظروف اغتياله.

وقد اغتيل العميد محمد سليمان في اغسطس الماضي في ظروف غامضة. وفي السياق ذاته طالب البرادعي الولايات المتحدة بإجراء مفاوضات مباشرة مع إيران بهدف حل الخلاف حول البرنامج النووي لطهران.

وقال البرادعي في مقابلة مع صحيفة (زود دويتشه تسايتونج) نشرتها أمس الجمعة: (إذ كانت الولايات المتحدة تتفاوض مع كوريا الشمالية فأنا لا أفهم لماذا لا يمكنهم التفاوض مع إيران).

في غضون ذلك ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، نقلا عن مصادر دبلوماسية اوروبية رفيعة المستوى، أن إسرائيل طلبت الحصول على الضوء الأخضر من الولايات المتحدة في الربيع الماضي لقصف مواقع نووية إيرانية إلا أن هذا الطلب قُوبل بالرفض.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر أمس: إن الطلب عرض خلال زيارة بوش لإسرائيل أثناء الاحتفال بالذكرى الستين لقيام دولة إسرائيل، لكن الرئيس الامريكي أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت أنه لا يؤيد هذا الطلب مشيرا أيضا إلى انه لا يعتقد أن موقفه سيتغير في الفترة المتبقية من رئاسته.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد