Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/09/2008 G Issue 13141
السبت 20 رمضان 1429   العدد  13141
تكليف مراقبي المساجد لمتابعة الملاحظات د. السديري لـ«الجزيرة»:
لم نسجل تجاوزات نظامية كبيرة على أئمة المساجد في رمضان

حوار - وهيب الوهيبي:

أكد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد أن الوزارة لم تسجل تجاوزات وملاحظات تستحق الذكر على أئمة الجوامع والمساجد عدا الشيء اليسير الذي لا يذكر.

وعلق الدكتور السديري على الآراء الناقدة التي يتناقلها بعض الأئمة حول الضوابط المشددة التي وضعتها وزارته لتنظيم مشروعات إفطار الصائمين في رمضان ننقله لكم في الحوار التالي:

* فضيلة الدكتور.. ونحن في مطلع العشر الأواخر من شهر رمضان هل سجلت الوزارة ملاحظات وتجاوزات على أئمة المساجد؟

- بفضل الله لم تسجل الوزارة ملاحظات نظامية كبيرة على الأئمة حتى الآن عدا الشيء اليسير والمتمثل في تأخر بعض الأئمة عن الصلاة أو الأذان أو رفع درجة مكبرات الصوت وهذه الأخطاء واردة باعتبارها عملا بشريا وأود أن أشير هنا إلى أن الوزارة أبلغت جميع فروعها في مناطق المملكة بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالأئمة والمؤذنين منذ وقت مبكر ليتسنى لهم الاطلاع عليها ومن ثم العمل بموجبها.

* بعض الأئمة علق على الضوابط التي وضعتها الوزارة لتفطير الصائمين بأنها تحد من العمل الخيري في هذا الشهر الكريم ما تعليقكم؟

- الوزارة لم تمنع مشاريع التفطير للصائمين داخل المساجد خلال شهر رمضان واشترطت الحصول على إذن مسبق بل منعت جمع التبرعات من منسوبي المساجد والهدف من ذلك تنظيم العمل الخيري بما يحقق الهدف المنشود منه على الوجه الشرعي السليم ولتفادي السلبيات التي تحدث من جراء ذلك.

* حسنا.. كيف تصلكم الملاحظات؟.

- من خلال تكليف مراقبي المساجد بمتابعة ذلك والعرض على الوزارة عن أي مخالفة للتعليمات وما يرد من ملاحظات من الأفراد والمواطنين والمقيمين سواء عبر الهاتف أو الفاكس أو البريد الإلكتروني وكذلك الحضور الشخصي وما ينشر في الصحف المحلية.

* ماذا عن دور الجمعيات الخيرية في مشروعات إفطار الصائمين؟

- مشروعات إفطار الصائمين التي تقيمها الجمعيات الخيرية، تقتصر على تقديم الوجبات فقط. وأما المناشط الدعوية المصاحبة فتتولاها الجهة المعنية بالوزارة وتم التأكيد على أن إمام المسجد يكون مسؤولاً عن التفطير العيني المقدم من بعض جماعة المسجد أو المحسنين، ومراعاة عدم الإسراف في تقديم الطعام وأن تكون الوجبات المقدمة مجهزة من محلات مرخص لها نظامياً حرصاً على سلامة الصائمين.

* غياب الأئمة عن المساجد في العشر الأواخر.. كيف تتعاملون مع ذلك؟

- الوزارة أكدت على جميع الأئمة بضرورة التواجد في المساجد وعدم السماح لهم بالتغيب إلا للضرورة القصوى ولمبررات كافية مع إشعار الوزارة بذلك حرصا على الأيام الفضيلة من العشر الأواخر.

* في شأن آخر.. كيف ترى دور المكاتب التعاونية في رمضان؟.

- تحتضن المملكة 240 مكتبا من المكاتب التعاونية وهي من الوسائل المهمة للدعوة لله من خلال التعريف بالإسلام وتنظيم المحاضرات التوعوية وتوزيع الكتب إذ تحظى بمتابعة من وزارة الشؤون الإسلامية وتشرف عليها من حيث اعتماد مجالس إدارتها وتنظيمها وضبطها إداريا وماليا ولها جهود في شهر رمضان ملموسة وكما نعلم أن هذه المكاتب مكاتب تطوعية وقائمة على العمل التطوعي الخيري.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد