Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/09/2008 G Issue 13141
السبت 20 رمضان 1429   العدد  13141
المحولون
د. محسن الشيخ آل حسان

لا أدري كم عدد أو نسبة من تفاجأ بالإخبار التي نقلتها لنا صحفنا السعودية وبعض الصحف الخليجية عن (تصحيح جنس (600) سعودي في خمسة أعوام).. وجاءت هذه الإخبار التي كشف عنها الدكتور بسام بن عباس استشاري أمراض الغدد الصماء والسكر في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، حيث قال د. بسام: (إن عدد الذين أجريت لهم عمليات تصحيح جنس خلال خمس سنوات في المملكة بلغ (600) ستمائة شاب وفتاة).

وقال الدكتور بن عباس في تصريح له نشرته العديد من الصحف السعودية والخليجية: (إن مستشفى الملك فيصل أجرى الكثير من هذه العمليات، وصلت نسبتها (واحد من كل 500 خمسة ألاف حالة ولادة طفل مصاب باعتلال في الغدة الكظرية، مشيراً إلى أن الكثير ممن تضطرهم ظروفهم الصحية إلى تحويل جنسهم يعانون من مشكلات كبيرة في تقبل وضعهم الجديد، حتى لأقرب الناس إليهم).

وأشار الدكتور بن عباس (إلى أن في حال كانت هذه المشكلة وراثية ومتكررة في الحمل،وكانت لديها بنات وعندهن أعضاء تناسلية مشوهة يعطي للأم علاجا هرمونيا للحد من حدة التذكير، وهناك أدوية عدة تؤثر على الأعضاء التناسلية بالنسبة للجنين، وخصوصاً أدوية تثبيت الحمل لأنها تعبر من خلال المشيمة إلى الجنين.

وأوضح الدكتور بن عباس أن (الذين أجريت لهم عمليات التصحيح يعانون من مشاكل التحول الجنسي، إذ يعانون الازدواجية بسبب عدم وجود العضو الذكري للمحولة إلى رجل، وعدم قدرة المحولة إلى أنثى على الإنجاب ومعايشة الحمل، رغم من تأكيد الأطباء على وجود رحم لديهم، ويعاني الرجال الذين تحولوا إلى نساء من الانضمام إلى قائمة العانسات، بسبب عدم تقبل الأسر الزواج منهن).

المشكلة التي تواجه (المحولين من جنس إلى جنس) أن المجتمع غير مستعد في الوقت الحاضر تقبل هذا التحول.. ويخبرنا (ناجي، 30 سنة) والذي يعمل معلما قوله: لقد أجريت عملية تحويل من أنثى إلى ذكر منذ ما يقارب (15 سنة) في الخارج، إلا أنه لم أستطع الاندماج في المجتمع بسبب نظرة المجتمع الدونية لي، مما أدى الانتقال بعائلتي إلى مدينة أخرى، لكنني بعد فترة من عملي كمدرس أخبرت أحد الزملاء بالعملية وسرعان ما أصبحت سخرية في المدرسة مما جعلني بين اختيارين كلامها مر:

- أما البقاء من دون عمل.

- أو العمل مع نبذ المجتمع لي.

فما كان مني إلا أعتزال التدريس والمجتمع، لأصبح أحد مرضى الصحة النفسية؟ والآن عزيزي القارئ، عزيزتي القارئة هل بالإمكان تقبل المحولين جنسيا في نظرك؟ أجب بنعم أم لا وأعط السبب. أرسل إجابتك لي.

- الرياض
Farlimit@?Farlimit. com



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد