Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/09/2008 G Issue 13141
السبت 20 رمضان 1429   العدد  13141
رايس: على الغرب أن يتصدى (للبلطجة) الروسية
موسكو تستبعد اندلاع حرب مع الولايات المتحدة

موسكو - واشنطن - وكالات:

قال نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر ياكوفينكو أمس الجمعة خلال مؤتمر صحافي إن روسيا (تستبعد) كل احتمالات اندلاع حرب مع الولايات المتحدة. وأوضح ياكوفينكو (بالنسبة لاحتمال اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وروسيا فهذا الاحتمال مستبعد)، وأضاف أن روسيا (تستبعد أي عمل عسكري) في القوقاز بعد الضمانات الأمنية التي نقلها الاتحاد الأوروبي من الجانب الجورجي.

وسيرسل الاتحاد الأوروبي 200 مراقب إلى جورجيا بحلول الأول من تشرين الأول - أكتوبر للسهر على احترام خطة السلام التي أبرمت بعد النزاع المسلح الروسي - الجورجي في آب - أغسطس.

وحمل الاتحاد الأوروبي إلى موسكو ضمانات أمنية خطية. وسلمت باريس خصوصا إلى الكرملين رسالة بهذا المعنى من الرئيس الجورجي ميخائيل شاكاشفيلي.

من جهة أخرى قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس يوم الخميس إنه يجب على الغرب أن يقف في وجه (بلطجة) موسكو التي أصبحت على نحو متزايد استبدادية وعدوانية.

وفي أول كلمة رئيسية لها بشأن روسيا منذ هجومها العسكري على جورجيا الشهر الماضي قالت رايس إن موسكو اتخذت (منعطفا أسود) جعل مكانتها الدولية أسوأ مما كانت عليه في أي وقت منذ عام 1991م حينما خرجت من سقوط الاتحاد السوفيتي.

وقالت رايس - وهي خبيرة سابقة بالشؤون السوفيتية - إن الغزو الروسي لجورجيا كان جزءا من (نمط متدهور للسلوك) شمل استخدام النفط والغاز الطبيعي سلاحا سياسيا وتعليق العمل بالمعاهدة الخاصة بالقوات التقليدية في أوروبا والتهديد باستهداف دول آمنة بالأسلحة النووية.

وقالت في كلمتها أمام صندوق مارشال الألماني يوم الخميس (الصورة التي تظهر من هذا النمط للسلوك هو نمط روسيا التي أصبحت مستبدة بدرجة متزايدة في الداخل وعدوانية في الخارج).

وقالت رايس إنه يتعين على الولايات المتحدة وأوروبا عدم السماح (للعدوان) على حكومة الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي بأن يحقق أي فوائد (لا في جورجيا ولا أي مكان آخر).

وقالت (وهدفنا الإستراتيجي الآن هو أن نوضح لزعماء روسيا أن خياراتهم تضع روسيا في طريق له اتجاه واحد يقود إلى عزلة ذاتية وتهميش دولي).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد