Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/09/2008 G Issue 13139
الخميس 18 رمضان 1429   العدد  13139
فازت بجائزة عالمية في الألوان المائية
الأميرة العنود آل سعود تفتتح معرض مائيات الفنانة سميرة إسماعيل بالخبر

الجزيرة - محمد المنيف:

تقيم القاعة العربية للفنون الجميلة حالياً بالراشد مول البوابة 8 بالخبر برعاية الأميرة غادة بنت خالد آل سعود معرض (الضوء والألوان) للفنانة سميرة حسن علي إسماعيل يتضمن المعرض 52 لوحة مختلفة الأحجام منفذة بالألوان المائية عبر تكنيك إيحائي بأسلوب ما بعد الانطباعي، تبحث من خلاله الفنانة اكتشاف العالم أبعاد الجوانب الجمالية في الواقع المرئي بكل تفاصيله لتعيد تشكيلة ممزوجا برؤيتها وثقافتها وتجربتها التشكيلية بشكل لا يتكرر عند غيرها بقدر ما يمثل خصوصية مطلقة للفنانة.

وتشير الفنانة سميرة إلى أن هذه الخلاصة في إبداعها تأتي من تأثرها بالأساليب والأفكار من التاريخ ومن التجارب الفنية الماضية للفنانين الأوروبيين في القرن العشرين. إلا أنها تعيد الصياغة بما يتوافق مع نظرتها وتطوير الآلية لتخرج من الإطار المعتاد والمعروف إلى إطارها وتخلق أسلوبا مائيا جديدا مغايرا لأساليبها السابقة لتسعى بذلك إلى التفرد والخصوصية. إضافة إلى غوصها في كل لوحة حيث إنها لا تروي قصة واحدة ولكن تروي ألف قصة.

الفنانة سميرة إسماعيل متخصصة في إدارة الأعمال كما تخصصت في الفنون الجميلة من معهد سيتي آند غيلدز من بريطانيا.

تقول الفنانة سميرة عن المجموعة إنها دائماً كانت في رحلة مع فنها ولم تفقد اهتمامها لاكتشاف التناغم بين الضوء والهدوء، آخذةً إلهامها من الحياة وباحثة دائماً عن اللحظة التي تعيد فيها الصورة التي رأتها.

في البداية بدأت اهتماما بالرسم بالألوان الزيتية، اكريليك وتطوير أسلوب واتجاه رسمي، ولكن بعدها اتجهت إلى دراسة الألوان المائية التي أحبتها ونالت الجائزة الذهبية العالمية لامتيازي في هذا الحقل عام 2002م.

تضيف الفنانة سميرة انها تحب التلاعب بالمكونات وخلق فن جديد ذي عمق إما باستخدام الألوان أو الظلال ساعية دائماً لخلق شيء يأسر الأنظار. وتختم حديثها عن تجربتها قائلة.. إني اشعر باني محظوظة لكوني قادرة على القيام بشي أحبه وأعشقه. مشيرة إلى أن أعمالها ستعرض هذا العام على الصفحة إلكترونية للموقع الفني الأمريكي www.creativespotlite.com والخاصة بThe Creative Spotlight Art Instruction.

تعليق: تنوع المعارض التي يشكل هذا المعرض مثالا لها مطلب مهم وملح للساحة التشكيلية التي تعود الجمهور فيها على مشاهدة الأعمال الزيتية، مع ان الساحة مليئة بالكثير من سبل التقنيات كالجرافيك والنحت والرسم والتصوير الزيتي والمائي إلى آخر المنظومة لهذا، فمعرض الفنانة سميرة إسماعيل يعد من المعارض المستحقة للزيارة والاطلاع على تجارب وأساليب وتقنيات الألوان المائية التي تعد إقامة معارضها شبه النادر، وذلك لأسباب من أهمها صعوبة التعامل معها لشفافيتها وحاجة الفنان الممارس لها إلى قدرة على التحكم في العمل ومعرفة نتائجه قبل تنفيذه فكل خطأ سيتسبب في إلغاء اللوحة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد