Al Jazirah NewsPaper Friday  05/09/2008 G Issue 13126
الجمعة 05 رمضان 1429   العدد  13126
هبوط الدولار عن أعلى مستوى له في 8 أشهر مقابل اليورو.. والنفط يرتفع متجاوزا الـ110

لندن - (رويترز):

ارتفع النفط أكثر من دولار أمس الخميس بينما ظل عدد من المصافي الأمريكية مغلقاً بسبب مشاكل الأعاصير وقبيل صدور بيانات النفط الحكومية الأمريكية التي ينتظر أن تظهر انخفاضاً في مخزونات البنزين. وزاد سعر الخام الأمريكي 1.10 دولار إلى 110.45 دولارا للبرميل. وصعد مزيج برنت 1.05 دولار إلى 109.11 دولارات للبرميل.

ولم يلحق الإعصار جوستاف أضراراً تذكر بمنشآت النفط في منطقة خليج المكسيك، حيث تتركز صناعة النفط الأمريكية، لكن 11 مصفاة في المنطقة تمثل أكثر قليلاً من 11% من إجمالي إمدادات الوقود الأمريكية ظلت مغلقة لعدم انتظام إمدادات الكهرباء في أعقاب الإعصار جوستاف. ومن المتوقع أن تشهد المنطقة مزيداً من العواصف. ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية ما بين 14 و18 عاصفة مدارية خلال موسم العام الجاري الذي يمتد حتى نوفمبر بالمقارنة مع المتوسط العام البالغ عشرة عواصف سنويا.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير: إن العاصفة الاستوائية آيك اشتدت بسرعة وتحولت إلى إعصار من الفئة الرابعة فوق المحيط الأطلسي اليوم الخميس. وأضاف إنه من السابق لأوانه معرفة هل سيهدد الإعصار حقول النفط في خليج المكسيك.

واشتدت حدة العاصفة المدارية هانا فوق جزر البهاما في طريقها صوب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة.. وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز ارتفاعا طفيفا قدره 200 ألف برميل في مخزونات النفط الخام في الأسبوع المنتهي في 29 أغسطس عندما كان الإعصار جوستاف يقترب من خليج المكسيك. وينتظر أن تظهر البيانات انخفاضا بواقع 1.4 مليون برميل في مخزونات البنزين وزيادة قدرها 500 ألف برميل في نواتج التكرير. وتراجع سعر الدولار مقابل اليورو أوائل التعاملات الآسيوية أمس الخميس مبتعدا عن أعلى مستوى له في ثمانية أشهر الذي سجله اليوم السابق مع إقبال المستثمرين على تقليص مراكزهم قبل قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة. ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة بلا تغيير حينما يجتمعان في وقت لاحق من اليوم الخميس وأن يخفضاها في وقت لاحق من هذا العام أو العام القادم. وهوى اليورو والجنيه الاسترليني بشدة خلال الثلاثين يوما الماضية بفعل التوقعات بتيسير الائتمان على الأجل الطويل. ويوم الأربعاء قفز الدولار إلى أعلى مستوى له في عامين ونصف مقابل الاسترليني 1.7667 دولار وذروته في ثمانية أشهر مقابل العملة الأمريكية 1.4385 دولار بسبب علامات على أن التباطؤ الاقتصادي سينتشر إلى خارج الولايات المتحدة.

إلى ذالك ارتفع اليورو نحو 0.1% عن أواخر التعاملات الأمريكية أمس الأول إلى 1.4515 دولار. وارتفع اليورو أيضا مقابل الجنيه الاسترليني إلى مستوى قياسي 81.87 بنس. وكان الاسترليني مستقرا عند 1.7753 دولار. وهبط الاسترليني إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أعوام ونصف قرب 191.75 ين أمس الخميس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد