Al Jazirah NewsPaper Friday  29/08/2008 G Issue 13119
الجمعة 28 شعبان 1429   العدد  13119
القناة الأولى تعلن وجبتها الرمضانية من البرامج والمسلسلات

الرياض - الجزيرة:

أعلنت القناة الأولى بالتلفزيون السعودي مواد وهيكل برامجها خلال شهر رمضان المبارك.

وقال مدير عام القناة سليمان عبدالرزاق الحمود إن برامج رمضان تتضمن عدداً من المسلسلات والبرامج الجديدة التي تم إنتاجها خصيصاً للتلفزيون السعودي.

وفيما يلي وصف للبرامج والمسلسلات التي ستعرض خلال الشهر المبارك وفقاً لتتابع ظهورها على الهيكل.

أولاً: فترة الظهيرة:

1.05 ظهراً: برنامج (مكسرات).. يخاطب المرأة بشكل خاص والأسرة بصفة عامة، وستكون فقراته مرتبطة بأجواء رمضان المبارك مثل استقبال الشهر الكريم وأهمية التواصل الأسري والتكافل الاجتماعي، ثم استقبال عيد الفطر المبارك والاستعداد له، بالإضافة إلى تقديم معلومات صحية تحتاجها المرأة في رمضان.

2.05 ظهراً: برنامج (طبخة ومعلومة).. تعتمد فكرة البرنامج على تقديم أنواع الطعام والأكلات الرمضانية المحلية والعربية المختلفة وما يرتبط بهذه الأكلات من عادات وتقاليد وحكايات، يتكون البرنامج من (30) حلقة مدة الحلقة (25) دقيقة وسيعمل البرنامج على إظهار التمايز بين الأكلات وإيضاح قصة ومكان ظهور الأكلات الشعبية.

2.20 ظهراً: مسابقة رمضان للصغار، وتهدف المسابقة إلى رفع مستوى ثقافة الطفل العلمية وربطه بوطنه من خلال المعلومات الإعلامية والجغرافية والمعرفية المختلفة وتعتمد المسابقة على طرح أسئلة مشتقة من أحرف كلمة المملكة (ا ل م م ل ك ة) ومن هنا تم تسمية المسابقة (نورت المملكة) ومن يجيب من المتصلين على حرف الألف ينتقل للإجابة على حرف اللام وهكذا، وبعد اكتمال الإجابة تضيء كلمة (المملكة) ويتم منح الجوائز للفائزين من الأطفال بهدف حفزهم على المشاركة والتفاعل مع المسابقة.

ثانياً: فترة العصر:

3.30 عصراً: برنامج (فتاوى رمضان) ويتم من خلاله الإجابة عن تساؤلات المشاهدين المتعلقة بأحكام الصيام ووجباته وفضائله، بحيث يتم تسجيل الحلقات مسبقاً وستكون مدة الحلقة (30) دقيقة.

4.15 عصراً: مسابقة رمضان القرآنية.. وتوجه هذه المسابقة للكبار وتستمد مضامينها من الكتاب والسنة وتعتمد على تزويد المتلقي بتقارير مصورة وأفلام قصيرة تعرف بموضوع الحلقة، ثم يستنبط منها أسئلة المسابقة، مدة الحلقة (40) دقيقة.

5.10 عصراً: برنامج (بالقرآن نحيا).. إعداد وتقديم مهدي بخاري وهو امتداد لما تم في شهر رمضان الماضي حيث لاقى البرنامج استحسان المشاهدين باعتباره شكلاً جديداً من أشكال برامج (تلفزيون الواقع) التي تظهر تجارب وممارسات المشاركين الذين يتم انتقاؤهم بعناية بعد فرز دقيق مع إتاحة الفرصة للمشاركين من مختلف مناطق المملكة، ويتضمن البرنامج فقرات عديدة تلخص حياة الشاب المسلم طيلة شهر رمضان المبارك وتتنوع فقراته بين العبادة والعمل والرياضة واكتساب المعارف وتبادل الخبرات.

6.10 مساء: البرنامج الديني (ذهب الظمأ).. عبارة عن أحاديث لعدد من المشايخ حول شهر رمضان المبارك.. لبيان فضل الشهر الكريم وجوانب من آداب الصيام، وأثره على النفوس، ومضاعفة الأجر فيه، والتسابق لفعل الخيرات.

ثالثاً: فترة المغرب (الفترة الذهبية)..

6.50 مساء: البرنامج الديني (دعاء) برنامج ديني يتضمن أدعية مختارة تصاحبها مناظر طبيعية تظهر عظمة الخالق سبحانه وتعالى.

6.55 مساء: المسلسل الكرتوني (سعيد وسعيدة) وهو مسلسل كرتوني كوميدي قصير مدة الحلقة الواحدة (10) دقائق ويظهر العمل مواقف متباينة بين قطبيه الرئيسيين سعيد وسعيدة وهما زوج وزوجته.

7.05 مساء: مسلسل (حارتنا حلوة) ويتكون من (30) حلقة، ويحكي المسلسل قصة أحد الأثرياء الذي وجد سعادته الحقيقية بالاختلاط بالفقراء والعيش مع البسطاء بحيث يظهر بينهم بصورة فقير ليكون قريباً منهم ومطلعاً على أحوالهم وتفاصيل حياتهم اليومية، وبالتالي يتمكن من مساعدتهم والوقوف إلى جانبهم، بطولة غازي حسين، سمير الناصر، بشير غنيم، وآخرون.

7.45 مساء: مسلسل (عسى ما شر) يتكون العمل من (30) حلقة، ويحكي قصة شاب متخرج في الجامعة ويبحث عن عمل وتقابله عقبات كثيرة، فيصيبه الإحباط ويخرج إلى الصحراء محاولاً إعادة ترتيب أفكاره والخروج من دائرة الاكتئاب، ويصادف في طريقه رجل كبير بالسن يبيع أشياء قديمة من بينها مصباح صدئ، ثم يشتريه اعتقادا منه انه مصباح (علاء الدين) وانه سوف يخلصه من مشاكله وعلى هذا المحور تدور أحداث المسلسل، وهو من تأليف د. ليلى الهلالي، بطولة محمد العيسى، فاطمة عبدالرحيم، لطيفة المقرن، عبدالناصر الدرويش، زهير النوباني، وآخرون.

8.10 مساء: برنامج (على رأي المثل) عبارة عن مشاهد صامتة تؤدي تعبر عن أحد الأمثال الشائعة ثم يطلب من المشاهدين التعرف على المثل (30) حلقة، من خلال إعطاء المتصل (3) خيارات لتسهيل الإجابة على المتصل مدة الحلقة (10) دقائق.

رابعاً: ما قبل أخبار الساعة (11) مساء حيث تنتهي صلاة التراويح حوالي الساعة 10.25 وسيتم عرض المواد التالية:

10.30 مساء: مسلسل: (يا ناس يا هوه) وتدور أحداث المسلسل حول عرض مواضيع تعالج عدداً من قضايا المجتمع وتبرز الجوانب الحسنة وتحذر من الجوانب السلبية من خلال حلقات منفصلة لكل حلقة عنوان مختلف مثل (سيف الغضب)، (الوسواس)، (أسبوع عسل).. الخ، وسيشارك فيه من الممثلين غانم الصالح، عبد الإمام عبدالله، أشرف عبدالباقي، علاء زينهم، سولافا فواخرجي، ميسان مغربي، ماهر الطويل، خالد الرفاعي، محمد الكنهل، عبدالله السناني، فاطمة الحوسني، وجنات الرهبيني.

خامساً: (فترة ما بعد نشرة أخبار 11.00 ليلاً حتى نشرة (3) فجراً)

11.45 ليلاً: مسلسل (غلطة نوف) يعالج المسلسل التباين بالأفكار والمفاهيم وانعكاس ذلك على حياة الأسرة والمجتمع، وتقوم فكرة المسلسل على عرض حالة فتاة تم عقد زواجها على ابن عمها ولم يعلن الزواج ثم تتعرض لمواقف حرجة نتيجة لهذا الوضع الخاطئ حيث يتزوج زوجها بامرأة أجنبية ويتنكر لها وتتضاعف مشاكلها حيث تبين انها حامل، وتتشابك القضية وتدخل مشاكل الإرث وسجن نوف ظلماً وتدفع نوف خطأ التباين الشديد في المفاهيم والأفكار واختلاف مستوى الثقافة وبعض العادات والتقاليد السلبية، بطولة حسين المنصور، عبدالرحمن الخريخي، ميساء مغربي، أميرة محمد، مريم الغامدي.

12.45 ليلاً: برنامج المسابقات (حقق حلمك) يتكون البرنامج من (30) حلقة مدة الحلقة (60) دقيقة، يبرز تسابق الشباب في المجتمع السعودي في أوجه الخير وتعاطفه مع فئات المجتمع المختلفة، وسيكون السباق من خلال الإجابة على أسئلة البرنامج بحيث تذهب جائزة الخاسر من المتسابقين إلى مشاهد يسعى إلى تحقيق حلمه مثل شراء سيارة أو ترميم منزل أو الحصول على دورة تدريبية وغيرها.

1.45 فجراً: برنامج (حلوة يا أهلي).. عرضت القناة الأولى في رمضان الماضي برنامجاً تحت عنوان (حلوة يا بلدي) تعتمد فكرته على زيارة العديد من مدن المملكة ويأخذ هذا البرنامج خطاً موازياً حيث يعتمد على استضافة كبار السن من مدن المملكة المختلفة ليعبروا عن ذكرياتهم الرمضانية وما يرتبط بها من عادات وتقاليد يكاد يندثر معظمها وستدعم ما يقوله الضيف.

2.25 فجراً: المسلسل التاريخي (ابن قزمان) وهو مسلسل تاريخي يقدم بقالب كوميدي ويحكي مغامرات الشخصية الاندلسية - ابن قزمان - مع الشعراء والمعاصرين له في تلك الفترة، بطولة عبدالرحمن الخطيب، زيناتي قدسية شكران مرتجي، وآخرون.

4.15 فجراً: موجز لأهم الأنباء.

4.25 فجراً: برنامج تراث: يلقي الضوء على المخطوطات القديمة والمقتنيات والزخارف الإسلامية التي تعبر عن الثقافة والفن الإسلامي العريق، ويعاد بثه ظهيرة اليوم التالي.

ملاحظة عامة

1- بالإضافة إلى نقل صلاة الفجر والمغرب والعشاء على الهواء مباشرة من المسجد الحرام بمكة المكرمة.. سيتم نقل صلاة التراويح من المسجد الحرام على الهواء مباشرة كالمتبع وصلاة التهجد بالعشر الأواخر من رمضان وسوف يتاح للقنوات التلفزيونية الراغبة المشاركة في نقل هذه الشعائر على الهواء مباشرة.

2- ستكون مواعيد النشرات والمواجيز على النحو التالي:

أ- موجز الساعة 11.00 صباحاً.

ب- موجز الساعة 1.00 ظهراً.

ج- نشرة الساعة 3.00 بعد الظهر.

د- موجز الساعة 5.00 مساء.

هـ- نشرة الساعة 11.00 ليلاً.

و- نشرة الساعة 3.00 فجراً.

ز- موجز الساعة 4.15 فجراً.

مدير عام القناة الأولى
سليمان عبدالرزاق الحمود


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد