Al Jazirah NewsPaper Friday  29/08/2008 G Issue 13119
الجمعة 28 شعبان 1429   العدد  13119
قال إن منظمة حقوق الإنسان الأمريكية تنظر بعين واحدة
خبير استقدام يدعو لدراسة الضرر الذي يعانيه أرباب الأعمال

(الجزيرة) - عبدالله المحيسن:

وصف رئيس لجنة مكاتب الاستقدام بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض وليد السويدان تقرير منظمة حقوق الإنسان الأمريكية بشأن العمالة الأجنبية بالسعودية ب (المتجني) وغير المنصف.

وقال السويدان ل(الجزيرة) ان المنظمة نظرت بعين واحدة ولم تنظر للضرر الحاصل لصاحب العمل، مؤكداً أن نسبة قليلة لا تذكر مقارنة بالعدد، فهناك أكثر من مليون عامل في منطقة الرياض.

وعن موقف مكاتب الاستقدام من تقرير منظمة حقوق الإنسان الأمريكية بشأن العمالة السعودية قال رئيس لجنة مكاتب الاستقدام بالغرفة التجارية بالرياض: إنهم تجنوا بهذا التقرير إذا علمنا أن عدد العمالة في المملكة يتجاوز المليون عامل وما ذكر في التقرير لا يشكل إلا نسبة قليلة لا تذكر. وأضاف: ومع ذلك لا نرضى بحدوث أي حالة.

وقال السويدان: إن منظمة حقوق الإنسان الأمريكية نظرت بعين واحدة ولم تنظر للضرر الحاصل على صاحب العمل، فقد وقعت حالات مثبتة من تعذيب أطفال وسرقة وخيانة وغير ذلك ومع هذا لم تنظر لها المنظمة وهذه النظرة المتجنية، وهناك من العمالة من له سنين طويلة في البلد ومنهم من يعود إلى كفيله ومنهم من يغير كفالته وحتى بعضهم مقيم بطريقة غير نظامية ومع أن هذه الطريقة غير شرعية إلا أنهم لا يتعرضون إلا لكل خير ويعاملون بمبدأ الإنسانية البحتة.

وأكد السويدان ان نظام العمل في السعودية لم يفرق بين العامل الوافد والعامل المواطن كما أن وزارة العمل أوجدت إدارة اسمها إدارة حماية العمالة الوافدة وإن حدث أي خطأ من أصحاب الأعمال، فالوزارة قاسية في تنفيذ الجزاءات والعقوبات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد