Al Jazirah NewsPaper Friday  29/08/2008 G Issue 13119
الجمعة 28 شعبان 1429   العدد  13119
سويسرا تفرج عن أموال آصف زرداري

بانو - نيويورك - الوكالات:

أفرجت سويسرا عن ثروة كبيرة مجمدة تخص آصف علي زرداري المرشح لخوض الانتخابات الرئاسية الباكستانية وفقما ذكر تقرير إخباري أمس. وقالت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية إن النائب العام الباكستاني أبلغ السلطات السويسرية في يونيو الماضي أنه أوقف التحقيقات ضد أرمل رئيسة الوزراء الراحلة بنظير بوتو مما جعل سويسرا تفرج عن 60 مليون دولار كان قد تم تجميدها عام 1997 بسبب تحريات في تهم فساد ضد زرداري.

وأوضح التقرير أن الادعاء العام الباكستاني أكد للسلطات السويسرية أن زرداري أو بوتو لم يتورطا في أعمال غير مشروعة وأن الدعاوى الخاصة بهذا الشأن كانت لها دوافع سياسية. يذكر أن بوتو وزوجها كانا متهمين بالتورط في عمليات غسيل أموال رشاوى تقدر بعدة ملايين يورو بمساعدة بنوك سويسرية. وكانت بوتو التي اغتيلت في ديسمبر عام 2007 تنفي دوما هذه الاتهمات. إلى ذلك أعلنت الشرطة الباكستانية أن عشرة أشخاص على الأقل معظمهم من رجال الشرطة وموظفي إدارة سجن قتلوا أمس الخميس في هجوم انتحاري استهدف شاحنتهم في شمال غرب باكستان.

ويأتي هذا الهجوم الجديد بينما يشن الجيش منذ ثلاثة أسابيع عملية عسكرية واسعة ضد المقاتلين الإسلاميين القريبين من تنظيم القاعدة في المناطق القبلية شمال غرب باكستان التي تشهد أيضاً سلسلة هجمات لا سابق لها أسفرت عن سقوط 1200 قتيل خلال أقل من عام واحد.

من جانب آخر استأنف المحامون الباكستانيون أمس الخميس احتجاجاتهم في مختلف أنحاء البلاد لعدم إعادة القضاة الذين عزلهم الرئيس المستقيل برويز مشرف في نوفمبر الماضي إلى مناصبهم حتى الآن.

وعلى الرغم من إعادة الحكومة الباكستانية الأربعاء ثمانية من قضاة محكمة إقليم السند العليا إلى مناصبهم من مجموع ستين قاضياً معزولاً، إلا أن حركة المحامين تطالب بإعادة جميع القضاة إلى وضعهم الذي كانوا عليه قبل إعلان حالة الطوارئ في نوفمبر الماضي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد