Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/08/2008 G Issue 13117
الاربعاء 26 شعبان 1429   العدد  13117
الجمارك تحفز المستوردين المنضبطين بتسهيل تمرير بضائعهم
التجارة تضاعف فرق ضبط الغش3 مرات لاجتثاث التلاعب قبل رمضان

أبها - عبد الله الهاجري:

حذَّرت وزارة التجارة والصناعة الشركات من نشر إعلانات تجارية عبر وسائل الإعلام قبل إجازتها من جهات الاختصاص لتجنب التضليل الإعلامي والإعلاني الذي تمارسه العديد من الشركات، وذلك للتأكد من مدى مصداقيتها.. وقالت الوزارة إنها تكثف زيارات فرق الغش التجاري خلال هذه الأيام في جميع الأسواق.. ومع حلول شهر رمضان المبارك للتأكد من صلاحية المواد المعروضة وعدم زيادة أسعارها من خلال استغلال تزايد معدلات الشراء في هذه الفترة.. وكشفت الوزارة عن زيادة عدد أعضائها من 60 عضواً إلى 240 عضواً.

وقال الدكتور عبد العالي العبد العالي مدير الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري بالوزارة في محاضرة بغرفة أبها شارك فيها أيضاً إن الوزارة تولي حماية المستهلك أهمية كبيرة ومستعده لتجنيد موظفيها للحيلولة دون التعرض لأي محاولة استغلال من قبل أي تاجر وذلك عبر زيادة عدد أعضاء هيئات ضبط الغش التجاري بالوزارة وفروعها ومكاتبها إلى (240) عضواً.

وطالب العبد العالي مؤسسات القطاع الخاص بالالتزام والتقيد بالمواصفات القياسية والأنظمة المعتمدة في ما تستورده أو تصنعه ومراقبة العاملين لديها وملاحقة الشركات والمؤسسات والأفراد الذين يقومون بترويج السلع المقلدة والمغشوشة وإقامة الدعاوى ضدهم لدى جهات الاختصاص إضافة إلى تنظيم الندوات والمحاضرات ودعوة المختصين في هذا المجال من خلال الغرف التجارية الصناعية.

وبيَّن العبد العالي حرص الوزارة على التحقق من الإعلانات التجارية ومدى مصداقيتها وإجازتها من جهات الاختصاص قبل النشر لتجنب أي تضليل يستهدف المستهلك من خلال التوجه الإعلامي والإعلاني الذي تنفذه بعض الشركات.

من جهته شدد المستشار بمصلحة الجمارك عيسى العيسى على أهمية دور الجمارك في الحد من ظاهرة الغش التجاري عبر منع دخول الكثير من البضائع المقلدة ورديئة الصنع أو غير المطابقة للمواصفات السعودية معتبراً السوق السعودي مستهدفاً لترويج الكثير من البضائع المقلدة وذلك للقوة الشرائية التي يتمتع بها.

وقال العيسى إن الجمارك أعدت برنامجاً مميزاً يفضح المخالفين وممارسي الغش التجاري ومنع دخول بضائعهم وذلك من خلال التعاون مع الجهات المختصة في مقدمتها وزارة التجارة والصناعة وتابع: بالمقابل نظمت المصلحة عملية لتمييز التجار ذوي السجل التجاري الخالي من المخالفات لتسهيل تمرير بضائعهم تقديراً لإلتزامهم بالأنظمة وحرصاً من الجمارك على أن يحتذي كل مخالف بهم لسرعة إنهاء إجراءات دخول بضائعه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد