Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/08/2008 G Issue 13114
الأحد 23 شعبان 1429   العدد  13114
نوه بدعم المملكة في استقرار بلاده.. مستشار الرئيس الصومالي:
إنشاء محجرين باستثمارات سعودية خليجية قيمتها40 مليوناً

جدة - راشد الزهراني

أكد مستشارالرئيس الصومالي للشؤون الاقتصادية السيد سليمان عبدي نور على دعم الحكومة الصومالية للشركة الخليجية الدولية لإدارة وتشغيل المحاجر البيطرية التي تملك محجرين نموذجين هما بوصاصو وبربره بالصومال وذلك على ارقي الأساليب الفنية الحديثة والمتطورة في مجال المحاجر البيطرية باستثمارات تتجاوز الـ40 مليون ريال.

وقال: إن السلطات الصومالية تعمل جاهدة من أجل حماية المحاجر المملوكة للشركة الخليجية الدولية التي تتخذ من رأس الخيمة بالامارات مقراً رئيسياً لها. مؤكداً أن هذه الشركة استطاعت أن تبني المحاجر وتزويدها بأحدث المعدات لمواكبة التطور التقني الحديث في حماية المواشي والحفاظ على سلامتها مشيرا إلى إن المحجرين نالت شهادات وإقرارات من المنظمات العالمية على أهليتها لإصدار شهادات سلامة المواشي حيث وافقت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية العالمية (الفاو) ومنظمة حماية الحيوان العالمية (OIE) على اعتماد شهادات هذه المحاجر مشيرا إلى انه سيتم فتحها لتصدير المواشي لدول الخليج وباقي دول العالم.

ونوه المستشار الصومالي بالدعم اللا محدود الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين للشعب الصومالي وسعيها الدؤوب من أجل لم شمل الشعب وإرساء السلام والأمن في بلاده.

من جانبه قال سليمان سعيد الجابري رجل الإعمال السعودي الشريك بالمشروع إن الشركة الخليجية تعد نواة لمشروعات سعودية خليجية مشتركة في مجال إدارة وتشغيل المحاجر البيطرية، كاشفاً إن الشركة تعتزم إنشاء 4 محاجر جديدة نموذجية على اعلي المستويات الحديثة والفنية للمحاجر البيطرية في الدول العربية المجاورة لتغطية الاحتياجات المتزايدة في مجال المواشي الحية.

وقال الجابري إن إجمالي مساحة المحجرين تبلغ أكثر من4 كيلو متراً مربعاً، حيث إن محجر بوصاصو يتكون من 65 حظيرة تتسع الحظيرة الواحدة لحوالي 6000 رأس بعدد إجمالي 390 إلف رأس من الأغنام، أما محجر بربره يتكون من42حظيرة تتسع الحظيرة الواحدة لحوالي 6000 رأس بعدد إجمالي 252 إلف رأس من الأغنام، وتم إنشاء معمل ضخم في كل محجر مجهز بكل الطرق والأساليب الطبية والإدارية والفنية إضافة إلى صيدلية للأدوية البيطرية ويسعى المحجر إن يجعل المعمل مركز أبحاث طبي لحماية الدول المستوردة

وأشار الجابري إلى إن الهدف من إنشاء المحجرين الحاليين هو تنشيط تجارة المواشي في القرن الإفريقي وتسويق المواشي عن طريق المحاجر في ظل اعتماد اقتصاديات هذه القرى على الثروة الحيوانية بكميات كبيرة.

وتقوم المحاجر البيطرية بدور هام وحيوي حجر المواشي الحية من (الأغنام، الأبقار، الجمال) طبقا لقواعد المعتمدة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (O.I.E) وتقديم أفضل الخدمات للدول المستوردة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد