Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/08/2008 G Issue 13106
السبت 15 شعبان 1429   العدد  13106
تداعيات متوقعة بعد إعلان أسماء الملاك
موجات تصحيح سعرية بانتظار أسهم بعض الشركات مع اقتراب موعد رفع الحظر عن الملاك

«الجزيرة» - عبد الرحمن السهلي - عبد الله البراك:

كشف أول إفصاح لقوائم كبار الملاك في الشركات المساهمة السعودية عن تركز أعلى نسب للملكية في قطاعي البنوك والبتروكيماويات، فقد حقق البنك السعودي الهولندي أعلى تملك بنسبة 70.1% فيما تصدرت شركة بترورابغ أعلى ملكية بنسبة 75% في قطاع البتروكيماويات.

وقد كشفت قائمة تداول عن عدم قدرة بعض الملاك من بيع أسهمهم لأنهم لا يزالون في فترة الحظر، حيث تمنع أنظمة السوق المالية المؤسسين في الشركات حديثة التأسيس (بدون علاوة إصدار) من بيع أسهمهم قبل مرور عامين، فيما تتراوح فترة الحظرة على بيع الملاك لأسهمهم في الشركات المطروحة بعلاوة إصدار من ستة أشهر في الشركات الصغيرة إلى ثلاثة أعوام في بعض الشركات.

وبهذا سيتصدر مصرف الإنماء قائمة الشركات ذات الأثر على المؤشر وفقاً لكمية الأسهم القابلة للتداول يليه مصرف الراجحي ثم سابك، فيما تتصدر المملكة القابضة أعلى نسبة تملك في السوق السعودي بنسبة 94% تليها شركة الاتصالات السعودية بنسبة 82.7% ثم كهرباء السعودية بنسبة 81.2%.

الجدير بالذكر أن عدداً كبيراً من الشركات المعلن عن ملكية كبيرة فيها هي شركات حديثة التأسيس ولا تزال أسهمها في مرحلة الحظر عن التداول، ولا يستبعد أن يقوم ملاك بعض هذه الشركات وخصوصاً العائلية ببيع أسهمهم بعد فترة الحظر مما قد يعرض أسعار هذه الأسهم لعمليات تصحيح قوية مع قرب موعد رفع الحظر عن الملاك.

وقد أوضح المتداول محمد السليمان أن عدداً كبيراً من المضاربين سيراقبون التغيرات اليومية في نسب التملك لمعرفة الشركات التي سيكون عليها تجميع والشركات التي سيخرج منها ملاكها.

أما المتداول عبد الله العتيبي فلم يخفِ تعجبه من تخلص ملاك الشركات العائلية التي تم طرحها مؤخراً بعلاوة إصدار من أسهمهم مبيناً أن هذه الشركات لو كان لها مستقبل مشرق وتوقعات نمو عالية لما تخلص ملاكها من أسهمهم بعد فترة الحظر (ستة أشهر) مباشراً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد