Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/08/2008 G Issue 13106
السبت 15 شعبان 1429   العدد  13106
بوش يؤكد أنه لن يساوم حول سيادة جورجيا
رايس تحمل خطة للسلام بين موسكو وتبليسي

تفليس:

وصلت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أمس الجمعة إلى جورجيا للحصول على توقيع تبليسي على اتفاق سلام مع روسيا وإظهار دعم واشنطن لحليفتها جورجيا. وقالت رايس للصحفيين على متن طائرتها (أذهب الآن للتباحث مع الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي حول إيضاحات قدمها الفرنسيون ثم سنحاول تفعيل هذا الوقف الرسمي لإطلاق النار لأن الهدف من هذا هو تطبيق وقف إطلاق النار وحمل القوات الروسية على الانسحاب من البلاد في أسرع وقت ممكن). ولم توقع جورجيا التي لا زالت دبابات وقوات روسية تحتل جزءا من أراضيها حتى الآن على الاتفاق الذي توسطت فيه فرنسا الأسبوع الحالي بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي.

من جهة أخرى أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جورج بوش أكد الخميس لقادة أوكرانيا وليتوانيا أنه متمسك ب(سيادة وحرية ووحدة وسلامة) أراضي جورجيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو خلال لقاء مع صحافيين إن بوش أكد في محادثاته مع الرئيسين الليتواني فلاداس أدامكوس والأوكراني فكتور يوتشينكو (تضامن) الولايات المتحدة مع جورجيا في نزاعها مع روسيا. وفي وقت لاحق، قال الرئيس الأمريكي خلال زيارة لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) (أدعو بالتأكيد إلى احترام وحدة وسلامة أراضي جورجيا وكذلك إلى تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد