Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/08/2008 G Issue 13106
السبت 15 شعبان 1429   العدد  13106
شكوك في نجاح المساعي المصرية للمصالحة بين الحركتين
فتح تشارك في لجنة وطنية مع حماس لإغلاق ملف المعتقلين

غزة - رام الله - بلال ابودقة:

أعلن مسؤول فلسطيني أمس الجمعة أن حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وافقت على المشاركة في لجنة وطنية تضم فصائل فلسطينية ، بينها حركة حماس لإغلاق ملف المعتقلين السياسيين في غزة والضفة الغربية.

وكانت قوى جبهة اليسار (الجبهة الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب الفلسطيني) عقدت الليلة الماضية اجتماعاً مشتركاً مع حركة فتح في مدينة غزة ضمن جهودها لمعالجة الأزمة الداخلية واستئناف الحوار الوطني الفلسطيني. وقال محمود خلف عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الذي شارك بوفد الجبهة في تصريح صحفي مكتوب (إن فتح أبدت استعدادها للمشاركة في لجنة وطنية لإنهاء ملف الاعتقال السياسي بهدف وضع آلية للإفراج عن كافة المعتقلين).

من جهة أخرى تلقى الدعوة المصرية المرتقبة للفصائل الفلسطينية بغرض التمهيد لاستئناف الحوار الوطني الفلسطيني برعاية عربية تشكيكاً متصاعداً من مسئولين ومراقبين يرون في التصعيد الأخير المتبادل بين حركتي فتح وحماس وأزمة عدم الثقة بين الحركتين عائقاً أمام التقدم الجدي للمصالحة.

وكانت القيادة المصرية تواصلت مع الفصائل الفلسطينية عبر استفسارات مكتوبة لرؤيتها في الحوار المرتقب قبل إعلانها عن نيتها إجراء حوارات منفصلة مع ممثلي تلك الفصائل بداية من الأسبوع القادم لتوفير الأرضية المناسبة لرعاية حوار كانت قمة دمشق العربية الأخيرة دعمته ودعت إليه.

ولم تجر حركتا فتح وحماس أي حوارات منذ سيطرة حماس بالقوة على الأوضاع في قطاع غزة منتصف حزيران - يونيو من العام الماضي، وما تبع ذلك من إقالة الرئيس الفلسطيني محمود عباس حكومة الوحدة الوطنية وحدوث صدامات مستمرة بين الحركتين في الضفة الغربية وغزة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد