Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/08/2008 G Issue 13106
السبت 15 شعبان 1429   العدد  13106
فنجانٌ من الدم دراما بدوية ملحمية تحاكي أحداث القرن 19

أنهى المخرج الليث حجو مخرج مسلسل البدوي الملحمي (فنجان الدم) مرحلة المونتاج النهائية للعمل المقرر عرضه على شاشة mbc خلال شهر رمضان المبارك، الذي يلعب أدوار البطولة فيه عبدالمحسن النمر، وجمال سليمان، وميساء مغربي، وباسم ياخور، وقصيّ خولي، وغسان مسعود، ونسرين طافش، وعبير شمس الدين وآخرون. العمل من تأليف عدنان. المسلسل تدور أحداثه في بداية القرن التاسع عشر، حين كان العثمانيون يبسطون سيطرتهم على معظم البلاد العربية، فيما كانت الصراعات دائرةً على جبهتين: الجبهة الأولى تجمع القبائل العربية من جهة والعثمانيين من الجهة الأخرى، والثانية تجمع بعض القبائل العربية في مواجهة بعضها. وفي خضمّ تلك الصراعات تتركّز الأحداث حول قبيلة المعيوف بشخوصها وأبطالها ووجهائها وشعرائها وملاحمها.. فلدى قبيلة المعيوف نَذْرٌ يتعهّد رئيسها بالوفاء به إذا بلغ عدد ذكور القبيلة مائة رجل، فيما يجمعها مع قبيلة أخرى هي قبيلة (النوري الجزاع) ثأرٌ قديم.

تتسارع الأحداث لتجد القبيلتان نفسَيْهما في خندقٍ واحدٍ في مواجهة العثمانيين حيث تتمكّنان معاً من تسديد ضربات قوية وقاسمة لفرق الجيش العثماني، وتهزمها شرّ هزيمة بخطّةٍ مُحكمةٍ وفرسانٍ شجعانٍ لا يهابون الموت قوامهم أربعون فارساً.

وبموازاة هذا الخطّ الدرامي الشيّق تدور العديد من الصراعات والأحداث التي تَصيغ بمُجمَلِها قصصاً أُخرى، كقصّة الحب المستحيلة التي تجمع بين فارس قبيلة النوري الجزاع الذي يلعب دوره (جمال سليمان) و(عليا) حسناء قبيلة المعيوف التي تجسّد شخصيتها (ميساء مغربي)، بالإضافة إلى قصة حب أخرى تجمع بين عرّافة قبيلة المعيوف (نسرين طافش) وعقيد القبيلة (بنيّة المحزّم).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد