Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/08/2008 G Issue 13106
السبت 15 شعبان 1429   العدد  13106
الميدان
د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي

ليس المهم رقم التصنيف: مئة أو ألفاً أو عشرين ألفاً، ولا يعنينا أن يكون موقع الجامعة الإلكتروني قد تطور، كما لا قيمة (تنموية) إذا ساد الرقم على النتائج وطغى الشكل على المضمون.

* لتكن لدينا الجامعة الأولى أو الأخيرة في الترتيب العالمي، فأهم منه: أي شخصيات نبني؟ وأي مخرجات نقدم؟ وهل يحوز أن نجد من أبنائنا متخصصي اللغة العربية من لا يفرق بين المبتدأ والفاعل وبين البناء والإعراب، وألا يستطيع متخرج الشريعة أن يقرأ بضع آيات كريمة مجودة يدرك معانيها ولا يلحن فيها، وأن يتلعثم سواهما في معرفة قوانين نيوتن وخطوط الكنتور والأوزان الذرية، ولا يستطيع معظمهم كتابة الهمزات في مواقعها والتفرقة بين التاء والهاء والضاد والظاء، ودعوا إجادة لغة ثانية، أو امتداد أفق ثقافي.

* الجامعات تشكو من ضعف مخرجات التعليم العام، وهذا - بدوره - يعيد الكرة إليها، ووزارة العمل تفرض (سعودة العقول)، فتضطر المدارس لتوظيف من هب ودب، وتستطيل الدائرة مثلما تستدير الأذهان.

* التعليم قضية القضايا، والواقع لا يبشر كثيراً، والاتكاء على التصنيف وهم يقود إلى استرخاء، وأساتذة الجامعات ومعلمو المدارس بحاجة إلى فرزٍ وغربلة وتحويل وتبديل.

* ولّى - إلى غير رجعة - زمن (الأكبر والأفضل في الشرق الأوسط)، وبتنا أمام حقائق ووثائق ومدركات ومعطيات، والأرقام تعشي الناظرين فيبدو السراب ماء وهيهات.

* الميدان دلالة.



ibrturkia@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6745 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد