Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/08/2008 G Issue 13099
السبت 08 شعبان 1429   العدد  13099
دعوة أمريكية وأوروبية لإنهاء العنف في أوسيتيا أو إجراء محادثات مباشرة

بكين - بروكسل - وكالات

دعا البيت الابيض أمس الجمعة إلى وقف اراقة الدماء وحث جميع الاطراف على الدخول في مفاوضات مباشرة لحل الازمة بشأن اقليم اوسيتيا الجنوبية بجورجيا.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوردون جوندرو اثناء زيارة يقوم بها الرئيس الامريكي جورج بوش لبكين بمناسبة دورة الالعاب الاولمبية (يجب على جميع الاطراف ان تنهي على الفور أعمال العنف وتدخل في محادثات مباشرة لحل هذا الموضوع سلميا).

وقالت وزارة الداخلية في جورجيا ان ثلاث طائرات روسية دخلت المجال الجوي لجورجيا وألقت قنابلعلى موقعين إلى الجنوب من اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي حيث يدور قتال شديد اليوم الجمعة.

من جهته قال مسؤول بالاتحاد الاوروبي امس الجمعة ان الاتحاد قلق للغاية من القتال الدائر في اوسيتيا الجنوبية ويحث كل الاطراف على وقف العنف.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه (اننا نتابع هذا الامر عن كثب ونشعر بقلق شديد ازاء كيفية تطور هذا الموقف). وأضاف (اننا نكرر رسالتنا لجميع الاطراف بالوقف الفوري للعنف). وقال ان الاتحاد الاوروبي على اتصال بالشركاء الدوليين بما فيهم روسيا والولايات المتحدة وجورجيا ومنظمة الامن والتعاون في أوروبا.

واندلع القتال في انحاء عاصمة اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي اليوم الجمعة عندما قصفت القوات الجورجية والطائرات الحربية القوات الانفصالية في محاولة لاستعادة السيطرة على الاراضي.

كما دعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دو هوب شيفر الجمعة إلى (وقف فوري للمواجهات المسلحة) في اوسيتيا الجنوبية وبدء (محادثات مباشرة) بين أطراف النزاع، كما اعلن المتحدث باسمه.

وقال المتحدث ان (الامين العام يدعو جميع الاطراف إلى وقف فوري للمواجهات المسلحة والشروع في محادثات مباشرة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد