Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/08/2008 G Issue 13099
السبت 08 شعبان 1429   العدد  13099
لكشفه عن وثائق مثيرة للجدل
رفع دعوى قضائية ضد الرئيس التايواني

تايبيه - (د.ب.أ)

رفع نواب المعارضة التايوانية دعوى قضائية ضد رئيس البلاد ما ينج - جيو أمس الجمعة واتهموه بالخيانة لكشفه عن وثائق مثيرة للجدل قالوا: إنها تكشف عن أسرار وطنية.

وقال كي تشين - مين زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي التقدمي المؤيد للاستقلال: (انتهك ما ينج - جيو القوانين بالافصاح عن أسرار وطنية من خلال كشفه عن الوثائق التي ادرجها الرئيس السابق تشين شوي - بيان ضمن الوثائق السرية للغاية).

وكان الرئيس التايواني قد كشف عن هذه الوثائق الأربعاء لتيسير التحقيق الذي يجريه ممثلو الادعاء بشأن تهم الاختلاس الموجهة ضد سلفه على أساس أن تلك المواد لا تنطوى على أشياء سرية ولن تهدد المصالح الوطنية بأي حال من الأحوال اذا ما تم الكشف عنها.

غير أن تلك الخطوة أثارت احتجاجات غاضبة من جانب السياسيين في الحزب الديمقراطي التقدمي الذي قرر رفع دعوى قضائية ضد الرئيس التايواني كرد فعل انتقامي. ويواجه الرئيس التايواني السابق تهمة التورط في قضية اختلاس 14.8 مليون دولار تايواني (483 الف دولار أمريكي) التي اتهمت فيها زوجته وو شو - تشين بالفعل. وانتقد مكتب الرئيس التايواني السابق الكشف عن هذه الوثائق قائلا إنه (ليس انتهاكا للقانون فحسب، بل كذلك انتهاك خطير للدستور الذي يخول لرئيس البلاد حق الاحتفاظ بمعلومات معينة كوثائق سرية للغاية بشكل دائم).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد