Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/08/2008 G Issue 13099
السبت 08 شعبان 1429   العدد  13099
الصدر يتعهد بنزع سلاح ميلشيا المهدي إذا انسحب الاحتلال
العراق يقترح جدولاً زمنياً لانسحاب القوات الأمريكية

بغداد - وكالات

قال مسؤول عراقي كبير أمس الجمعة: إن مفاوضين عراقيين اقترحوا جدولاً زمنياً لانسحاب القوات الأمريكية يشمل مغادرة القوات القتالية البلاد بحلول أكتوبر تشرين الأول عام 2010 وان كانت واشنطن لم توافق على ذلك حتى الآن.

وإذا تم الاتفاق فإن الجدول الزمني يعني أن اإدارة الرئيس جورج بوش ستتبنى من الناحية الفعلية جدولاً زمنياً قريباً للغاية من الذي اقترحه مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة باراك أوباما الذي اعترض على الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003م.

وقال المسؤول القريب من المفاوضات انه حتى الليلة الماضية كان موضوع الانسحاب ضمن الموضوعات التي تجري مناقشتها بين الجانبين وانه لا يوجد اتفاق حتى الآن لكن هذا ما يطالب به العراقيون.

ويشمل الجدول الزمني الذي اقترحه المفاوضون العراقيون انسحاب القوات الأمريكية من شوارع المدن العراقية بحلول منتصف العام القادم وان تعود القوات القتالية إلى الوطن بحلول أكتوبر تشرين الأول 2010م.

ويمكن لبعض وحدات الدعم الأمريكية البقاء بضع سنوات أخرى. من جهة أخرى قال متحدث ان مقتدى الصدر سيحل ميليشيا جيش المهدي اذا بدأت الولايات المتحدة سحب قواتها وفقا لجدول زمني محدد.

وكان المتحدث صلاح العبيدي يدلي بهذه التصريحات قبل صلاة الجمعة وقال فيها ان مقتدى الصدر سيعلن عن تشكيل جناح ثقافي جديد لحركته.

من جانب آخر أقر مجلس الأمن الدولي بالاجماع الخميس التمديد سنة اخرى لبعثة المساعدة التابعة للامم المتحدة في العراق (يونامي).

ووافقت الدول الاعضاء وعددها 15 على القرار رقم 1830 الذي قدمته بريطانيا وايطاليا والولايات المتحدة ويدعو الحكومة العراقية والدول الاعضاء إلى استمرار ضمان الأمن وتقديم الدعم المادي لـ767 شخصا يشكلون طاقم بعثة الامم المتحدة في العراق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد