Al Jazirah NewsPaper Friday  08/08/2008 G Issue 13098
الجمعة 07 شعبان 1429   العدد  13098
بمشاريع متميزة لاقت الاستحسان
(روبو موهبة) يختتم فعالياته ويعلن أسماء الأعمال الفائزة

الجزيرة - منيرة المشخص

اختتم برنامج (روبوموهبة) الذي ترعاه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع وتنفذه كلية علوم الحاسب الآلي والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فعالياته مؤخراً، وحضر حفل الختام بالإضافة إلى الطالبات الموهوبات وأمهاتهن وعضوات الهيئة التنفيذية للبرنامج عدد من منسوبات الجامعة ووكيلاتها وعدد من الإعلاميات.

واتسم الحفل الذي أقيم بمركز دراسة الطالبات بالملز بالتميز من كافة النواحي، واختتم الحفل بالإفصاح عن المشاريع الخمسة الفائزة في ظل إنتاج 16 مشروعا اتسمت جميعها بالتميز والإبداع والموهبة.

حيث كان المركز الأول من نصيب مشروع (المركب الذكي) وهو روبوت يعمل كصياد للسمك في مركب ويضعه في المكان المخصص له بالسفينة وحين اصطياد الكمية المناسبة من السمك يتوقف ذلك الروبوت عن العمل ليعود إلى بر الأمان وقد نفذ المشروع الطالبات الموهوبات أبرار العودة وفاطمة القرني وعبير الحربي برئاسة المدربة أ.أمل المانع والمساعدة فاطمة القحطاني.

وحصل مشروع (قطرة حياة) على المركز الثاني وهوعبارة عن روبوت يقوم بتجميع علب الماء وفرز الفارغة منها والممتلئة بناء على نظام دقيق ليضع كل منها في المكان المخصص له بكل سرعة ودقة وقد قام بتنفيذ المشروع الطالبات الموهوبات بشرى الداوود وفدوى المريف ورحاب السيف برئاسة المدربة أ.منال البهلال.

أما المركز الثالث فكان من نصيب مشروع (روبوكوكو3 في 1) الذي يقوم بأعمال الساعة ويتميز بإمكانية توقيته عن طريق تقنية البلوتوث هذا بالإضافة إلى احتوائه على تقويم للأيام وقد نفذ المشروع الطالبتان الموهوبتان أروى الديري وسوسن الحربي برئاسة المدربة أ.أمل المانع والمساعدة مضاوي العتيبي.

أما المركز الرابع فقد احتله مشروع (السمكة الجائعة) حيث يقوم الروبوت في هذا المشروع بإطعام السمك ويتميز بوجود مؤقت خاص يمكن استخدامه وتوقيته عن طريق البلوتوث لضمان حصول السمك على طعامه في حال السفر أو ترك المنزل لفترة طويلة وقد قام بتنفيذ هذا المشروع الطالبات الموهوبات آلاء السعد ورشا الوذيناني وتماضر الضحيان برئاسة المدربة أ.أمل المانع والمساعدة مضاوي العتيبي.

وحصل مشروع (تي في روبو) على المركز الخامس وهو عبارة عن قاعدة ذكية تحمل التلفاز وتتلخص أهميتها في حماية الأطفال حيث انها وبالإضافة إلى إمكانية تحريكها عن طريق تقنية البلوتوث فإنها تشترط لتشغيل التلفاز أن يكون بينها وبين الطفل مسافة متر على الأقل وحين اقتراب الطفل منها لمسافة تقل عن المتر فإنها تبتعد عنه وإذا ما أصر على ذلك سيقوم الروبوت بإطفاء التلفاز تلقائيا وقد نفذ هذا المشروع الطالبتان الموهوبتان أبرار الهزاني وغيداء الناصر برئاسة المدربة أ.منال البهلال والمساعدة بسمة الصولي.

وقالت مساعدة مسئولة الإعلام والعلاقات العامة إيمان الحزيمي (نتاج الطالبات كان مرضيا جدا وأكثر من رائع فالمشاريع جميعها مميزة وتجمع بين الذكاء والإبداع مما صعب على لجنة التقييم وهن الأستاذة نور دامر والأستاذة الخنساء أبوهاشم والأستاذة فاتن العمر مهمة اتخاذ القرار, حيث اعتمد التقييم على أسس عديدة منها فكرة المشروع وطريقة تركيبه بالإضافة إلى طريقة البرمجة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد