Al Jazirah NewsPaper Friday  08/08/2008 G Issue 13098
الجمعة 07 شعبان 1429   العدد  13098
نبض المداد
تدخل مرفوض
أحمد بن محمد الجردان

مما يهدد الحياة الزوجية التدخل فيها من قبل الآخرين وخصوصاً من قبل أقرباء الزوج وأقرباء الزوجة، فكثير من البيوت خر سقفها من فوق رؤوس أهلها بسبب هذا التدخل المرفوض، حتى صار الزوج والزوجة يدار كل منهما عن بعد كما يقال بالريموت كنترول، فالزوج يأتيه من يقول له (انتبه المرأة لابد أن ترى منك العين الحمراء)، ويذكرونه أن بالمثل القائل (الرمح على أول ركزته، والفرص من خيالها) وأنه يجب عليك كذا وكذا مما يسمونها نصائح ووصايا يرونها تجعل الزوجة مطيعة لزوجها طاعة عمياء!! وكذلك من الجانب الآخر يأتي الزوجة من يقول لها طوّعيه حت يكون خاتماً في يديك وعصاك التي لا تعصاك)، (اجعليه لكِ ولأهليكِ) ونحو ذلك من تلك الوصايا!! بل من الصور العجيبة والنادرة لكنها موجودة التدخل في حياة الزوجين الجديدين أن من الأمهات من تعطي حبوب منع الحمل لابنتها قبل ليلة الدخلة دون علم الزوج بحجة شيطانية ونية مسبقة مبيتة حتى تجربه قبل أن تتورط بأولاد منه!! - والعياذ بالله - فبئس النية وسوء الطوية!!.

كل هذه التدخلات من قبل الآخرين هي مثابة العد التنازلي لا للصعود إلى قمة السعادة والرفاهية النفسية والنرجسية الزوجية والتمازج والانصهار العاصمي بل هي عد تنازلي لدمار ذلك العش الزوجي الذي طالما بناه منذ نعومة أظفارهما الزوجان إلا أن هذه التدخلات جعلت من ذلك العش حطاماً وخراباً، فبل أن يسكنه بلبلان جميلان سكنه بكل أسف بوم الغيرة وأحرقته نيران الحسد ودمرته غارات تملك الآخر وهبت عليه العواصف غير المنضبطة والتي هي في الحقيقة عواصف مدمرة!!

هذا تدخل مرفوض لا يختلف اثنان على رفضه لأنه لا يصلح بل يفسد لذا على كل زوجين وخصوصاً الجديدين منهما أن يرفضا رفضاً باتاً أي تدخل في حياتهما لكائن من كان لأنهما الأعلم بأحوالهما والأقدر على إدارة شؤونهماً!! يخطئ من يعتقد أنه أعلم منهما بحالهما وأقدر منهما على تسيير شؤونهما!! نعم لاسداء النصح والتوجيه وتقديم التجارب والخربات لهما لكن لا للتدخل في شؤونهما!! فلا سعادة ولا استقرار لبيت يتدخل فيه الآخرون!!.



amalijardan@gmail.com*

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد