Al Jazirah NewsPaper Friday  08/08/2008 G Issue 13098
الجمعة 07 شعبان 1429   العدد  13098
قائد الانقلاب الموريتاني يعد بالحفاظ على دولة القانون

جنيف - (أ ف ب)

قال الجنرال محمد ولد عبد العزيز قائد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله في موريتانيا إنه يتعهد الحفاظ على دولة القانون، وذلك في مقابلة نشرتها أمس الخميس صحيفة (لو تان) السويسرية.

وأضاف ولد عبد العزيز الذي شكَّل مجلس دولة لإدارة البلاد: (أتعهد شخصياً الحفاظ على دولة القانون وحريات المواطنين والمؤسسات الديموقراطية الموجودة.. كما ستكون حرية التعبير والصحافة مصانة).

وقال إن الإطاحة بالرئيس المنتخب ديموقراطياً (ليست انقلاباً).. وأضاف: إنه تحرُّك يهدف إلى إنقاذ البلاد لوضعها على سكة العملية السياسية التي بدأها الجيش في الثالث من آب - أغسطس 2005 وأدت إلى إقامة مؤسسات ديموقراطية تتمتع بالصدقية والشفافية أيدها الموريتانيون والمجتمع الدولي إلى درجة أن بلدنا كان أول ديموقراطية حقيقية في العالم العربي.. واعتقل العسكر الرئيس ورئيس الوزراء يحيى ولد أحمد الواقف أثناء انقلاب أبيض بقيادة ولد عبد العزيز، قائد الحرس الرئاسي الذي أُقيل من منصبه.. ورداً على سؤال حول دوافع هذا التحرك، أجاب ولد عبد العزيز: (يواجه البلد سلسلة من المشاكل الأمنية مثل الإرهاب الذي استفحل في الأشهر الأخيرة والذي يستطيع الجيش فقط القضاء عليه.. ورأى أن قرار الرئيس ولد عبد الله (المس بالجيش) عبر إقالة بعض كبار الضباط (يضع البلاد في موقف خطر للغاية). وختم ولد عبد العزيز قائلاً: (إن الجيش هو الضامن للمصالح العليا للبلاد وقرر بالتالي اتخاذ المبادرة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد