Al Jazirah NewsPaper Friday  08/08/2008 G Issue 13098
الجمعة 07 شعبان 1429   العدد  13098
باكستان: مقتل 25 عنصراً من طالبان وجندي في اشتباكات
الائتلاف الحكومي: اتفاق على إصدار مذكّرة إقالة بحق مشرَّف

إسلام آباد - وكالات

وافق حزبا الائتلاف الحكومي في باكستان على بدء إجراءات إقالة الرئيس برويز مشرَّف كما أفادت مصادر في الائتلاف لوكالة فرانس برس الخميس. وأفاد مصدر في الائتلاف الحاكم أن (حزبي الائتلاف توصلا إلى اتفاق مبدئي على إصدار مذكرة إقالة بحق الرئيس مشرّف وذلك بعد ثلاثة أيام من المحادثات بين قيادات الائتلاف. ويتحدث الناطق باسم حزب الشعب الباكستاني بقيادة عاصف علي زرداري أرمل رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو التي اغتيلت في كانون الأول - ديسمبر وحزب رئيس الوزراء السابق نواز شريف. وقال ناطق باسم حزب شريف، الرابطة الإسلامية نواز ان (اختراقاً كبيراً حصل (مساء الأربعاء) في المحادثات. اتفقنا على إقالة الرئيس). وقد خسر برويز مشرَّف الذي يحكم البلاد منذ انقلاب عسكري عام 1999 ، الانتخابات التشريعية في 18 شباط - فبراير ويتعايش من حينها في أجواء متوترة مع الحكومة المتكونة من حزبي المعارضة سابقاً. لكن الحكومة كانت منقسمة حول مصير رئيس الدولة، حيث إن قسماً منها، الرابطة الإسلامية نواز كانت تطالب برحيله في حين لم يعارض القسم الآخر المتمثّل في حزب الشعب الباكستاني التعايش مع مشرف إذا جرد من بعض صلاحياته. وكان الخلاف شديداً بشأن قضاة المحكمة العليا وبخاصة مصير رئيسه السابق افتخار محمد شودري بين الحكومة والجنرال السابق مشرّف.

من جهة أخرى أعلن مسؤولون عسكريون باكستانيون الخميس أن القوات الباكستانية المدعومة بمروحيات قتالية قتلت 25 ناشطاً من طالبان فيما قتل جندي في انفجار قنبلة أثناء تحرك القوات نحو المنطقة القبلية.

وأوضح المسؤولون أن اشتباكات اندلعت حين أعادت القوات المسلحة سيطرتها على مركز تفتيش كانت انسحبت منه قبل أشهر في منطقة باجور القبلية على الحدود مع أفغانستان التي تشكّل ملاذاً لناشطي طالبان والقاعدة كما تقول الولايات المتحدة.

وقال مسؤول أمني كبير رفض الكشف عن اسمه (قتل 25 ناشطاً على الأقل في الاشتباكات في منطقة لويسام في باجور في الساعات الـ24 الماضية).

وأضاف المسؤولون أن جندياً قتل فيما أصيب اثنان آخران في انفجار قنبلة عند مرور قافلتهم متجهة نحو لويسام كما أصيب ثلاثة جنود في المعارك. وقال متحدث باسم طالبان يدعى مولوي عمر إن 15 جندياً قتلوا في الاشتباكات لكنه أضاف أن ليس لديه تفاصيل حول وجود ضحايا في صفوف المقاتلين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد