Al Jazirah NewsPaper Friday  25/07/2008 G Issue 13084
الجمعة 22 رجب 1429   العدد  13084
البشير ينهي جولته في دارفور مؤكداً عدم الحاجة إلى دروس أحد

الجنينة - وكالات

واصل الرئيس السوداني عمر البشير الذي لم تفارق البسمة وجهه جولته في ظل إجراءات أمنية مشددة في دارفور الخميس، مؤكداً أمام تظاهرة احتجاج على اتهامه بارتكاب أعمال إبادة أن السودان ليس (بحاجة إلى دروس). ووضع البشير نظارة شمسية فيما علت وجهه ابتسامة عريضة، وجلس على كنبة في الظل لمشاهدة تظاهرة شارك فيها مئات من مناصريه في الجنينة، كبرى مدن غرب دارفور، حيث استخدموا المراوح تحت الشمس الحارقة.

وفي كلمته أمام الحشد قال البشير (لم نستثن أحداً من عملية السلام) لا القيادات القبائلية ولا السياسية (...) ولا الحركات الموقعة وغير الموقعة).

ورد على اوكامبو من غير أن يسميه قائلاً (لا نحتاج إلى أن يعطينا أي أحد دروساً)، فيما هتف الحشد (يا اوكامبو يا جبان، يا عميل الأمريكان).

وتأتي الزيارة بعد أكثر من أسبوع من مطالبة مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو إصدار مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب إبادة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

وفي زيارته الأولى إلى دارفور منذ عام، رقص البشير الأربعاء ملوحاً بعصاه أمام آلاف من مناصريه في الفاشر ونيالا المدينتين الكبريين الآخريين الخاضعتين لسلطة الدولة في دارفور.

ووصف البشير في الفاشر ما قاله اوكامبو حول دارفور بأنه (دعاوى كاذبة).

وقال لمئات النازحين من أعمال العنف الذين أتوا للتعبير عن دعمهم له (نحن في السودان وكل أهل السودان اجمعنا على أن نحقق السلام في دارفور).وقام بتدشين مشاريع تنموية كما أجرى محادثات مع مسؤولين محليين وآخرين من قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. لكنه تجنب المخيمات البائسة التي يقطنها 2.2 مليون نازح بسبب الحرب.في الجنينة، نزل البشير من طائرته في مطار المدينة حيث استقبلته فرقة عسكرية موسيقية بعزف النشيد الوطني، قبل أن يتوجه موكبه المدجج بالسلاح تحت حراسة الشرطة، والجيش والأمن الوطني، إلى مهرجان استقبال منظم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد