Al Jazirah NewsPaper Friday  25/07/2008 G Issue 13084
الجمعة 22 رجب 1429   العدد  13084
في أول خطاب من نوعه لمرشح أمريكي.. وأمام مائتي ألف شخص ببرلين
أوباما يدعو إلى جيل أمريكي-أوروبي جديد لمواجهة التحديات

برلين - ا.ف.ب

دعا المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية باراك اوباما امس الخميس (جيلا جديدا) من الاوروبيين والأمريكيين للتوحد لمكافحة الجدران بين الحلفاء والاعراق والاديان ومواجهة تحديات الكوكب معا.

وقال سناتور ايلينوي امام حشد طغت عليه الحماسة وقدرت الشرطة عدده بمئتي الف شخص احتشدوا عند نصب النصر في وسط برلين (يا شعب برلين، يا شعوب العالم، إن ساعتنا دقت).

وأضاف (ان جيلا جديدا، جيلنا ينبغي ان يترك لمساته في التاريخ). و(لا يمكننا ان نسمح لأنفسنا بالانقسام) امام الارهاب والاحتباس الحراري والمخدرات والانتشار النووي.

وقال أيضا في خطاب غير مسبوق لمرشح الى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ان (اي أمة مهما كانت كبيرة وقوية، لا يمكن ان تواجه وحيدة هذه التحديات).

وأضاف (ليس لأمريكا حليف أفضل من اوروبا). لكن (الشراكة الحقيقية تتطلب عملا مستمرا وتضحيات.. حلفاء يتحلون بالقدرة على الاصغاء والتعلم من بعضهم بعضا وخصوصا يثقون ببعضهم بعضا).

وطلب من الاوروبيين مواصلة التزامهم في أفغانستان. وقال (من أجل شعب افغانستان ومن أجل أمننا المشترك ينبغي انهاء العمل).

وتابع يقول (لا تستطيع أمريكا القيام بذلك وحدها. الشعب الافغاني يحتاج الى قواتنا وقواتكم، الى دعمنا ودعمكم للتغلب على طالبان والقاعدة) وبشأن سقوط جدار برلين في 1989، دعا اوباما الى هدم جدران اخرى.

وقال (لا يمكن أن تستمر الجدران بين قدامى الحلفاء على ضفتي المحيط الاطلسي.

لا يمكن أن تستمر الجدران بين الدول الاكثر غنى وتلك الاكثر فقرا. لا يمكن أن تستمر الجدران بين الاعراق والقبائل، بين المواطنين والمهاجرين، بين المسيحيين والمسلمين واليهود). واثر خطابه الذي قطع مرارا بالتصفيق والهتافات (نعم يمكننا)، وهو شعار حملته الانتخابية التقى اوباما لخمس دقائق بالحشود التي تدافعت لمصافحته والتقاط صور له.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد