Al Jazirah NewsPaper Friday  25/07/2008 G Issue 13084
الجمعة 22 رجب 1429   العدد  13084
مدرج على قائمة الإرهاب في الأمم المتحدة وأمريكا
زعيم المعارضة الصومالي يتعهد بحماية موظفي الإغاثة في القرن الأفريقي

مقديشو - (رويترز)

تعهد زعيم المعارضة الصومالي الجديد الشيخ حسن ضاهر عويس بحماية عمال الإغاثة في الدولة الواقعة في القرن الإفريقي التي تفتقر للأمن مما منع العديد من منظمات الإغاثة من العمل هناك. وحذرت الأمم المتحدة من أن قتل وخطف عمال الإغاثة في الصومال يهدد بتقويض جهود التعامل مع كارثة إنسانية توصف بأنها من أفدح كوارث العالم.

ودعا عويس الذي تضعه الولايات المتحدة والأمم المتحدة في قائمة الإرهابيين دول العالم إلى مساعدة جماعة المعارضة التي يتزعمها وتتخذ من اريتريا مقراً لها على طرد القوات الإثيوبية من بلاده. وتخوض القوات الإثيوبية معارك مع المتمردين في الصومال الذين يشنون هجمات كر وفر.

وقال عويس لرويترز في اتصال هاتفي (نحن ممتنون لعمال الإغاثة الذين يساعدون المجتمع الصومالي الذي يموت من الجوع وندين بشدة من يقتلوهم ويخطفوهم). وأضاف عويس وهو عقيد سابق في الجيش الصومالي الليلة قبل الماضية (سنبذل كل ما بوسعنا لتأمين عمال الإغاثة خاصة في المناطق الخاضعة لسيطرتنا. سنساعدهم ونرافقهم وندافع عنهم. أنهم يقتلون على أيدي أعداء يلقون اللوم علينا).

وصدمت سلسلة من الاغتيالات والتهديدات لعمال إغاثة بارزين منظمات الإغاثة وأجبرت عددا منها على إعادة النظر في عملياتها في البلاد التي يغيب عنها القانون والتي تفتقر لحكومة مركزية منذ عام 1991م.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد