Al Jazirah NewsPaper Friday  25/07/2008 G Issue 13084
الجمعة 22 رجب 1429   العدد  13084
فتوى في تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم
د. فهد مطلق العتيبي

تساءل الدكتور عبد العزيز بن عبد اللطيف الشيخ في مقال بعنوان (تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم.. هل من فتوى فيه؟) نشر بجريدة الجزيرة الغراء بعددها 13067 الثلاثاء 5 رجب 1492هـ، عن موقع دولة سبأ هل كانت جنوبية أم شمالية؟

والحقيقة أنني سعدت بمثل هذا الاهتمام بتاريخ الجزيرة العربية في هذه الفترة التاريخية المهمة التي وللأسف لم تجد الاهتمام الكافي إلى الآن من قبل أبناء الجزيرة، نظراً لعدة عوامل من أهمها صعوبة التخصص في التاريخ القديم.

حيث إن البحث فيه بحاجة إلى الكثير من الأدوات البحثية من أهمها اللغات القديمة التي تقف حجر عثرة أمام الكثير من الباحثين.

فأقول مستعيناً بالله إن الباحثين قد انقسموا بشأن نشأة دولة سبأ إلى قسمين:

الأول: (يمثلهم كيبرت وهاردمان وهومل)، يرى أن السبئيين كانوا أصلاً في شمال شبه الجزيرة العربية قرب منطقة الجوف الشمالي. واستمروا في هذه المنطقة على حالهم من البداوة زمناً طويلاً.

ونظراً لبعض الظروف المعينة هاجر السبئيون نحو جنوب شبه الجزيرة العربية واستقروا فيه. ويرى أغلب المؤرخين أن هذه الهجرة كانت في القرن الثامن ق.م.، وإن كان هناك من يرى أنها كانت حوالي القرن الحادي عشر ق.م. أو القرن الثاني عشر ق.م.

ويؤيد أصحاب هذا الرأي نظريتهم بما يلي:

1 - زيارة ملكة سبأ لسليمان - عليه السلام -

ذكرت التوراة وذكر القرآن الكريم أن ملكة سبأ قد زارت النبي سليمان - عليه السلام - في فلسطين حوالي القرن العاشر ق.م.. حيث ورد في سفر الملوك الأول الإصحاح العاشر ما يلي:

وَعِنْدَمَا بَلَغَتْ أَخْبَارُ سُلَيْمَانَ وَإِعْلاَئِهِ لاِسْمِ الرَّبِّ مَسَامِعَ مَلِكَةِ سَبَأَ، قَدِمَتْ لِتُلْقِيَ عَلَيْهِ أسئلة عَسِيرَةً، (2) فَوَصَلَتْ أُورُشَلِيمَ فِي مَوْكِبٍ عَظِيمٍ جِدّاً، وَجِمَالٍ مُحَمَّلَةٍ بِأَطْيَابٍ وَذَهَبٍ وَفِيرٍ وَحِجَارَةٍ كَرِيمَةٍ، وَأَسَرَّتْ إِلَيْهِ بِكُلِّ مَا فِي نَفْسِهَا. (3) فَأَجَابَ سُلَيْمَانُ عَنْ كُلِّ أَسْئِلَتِهَا، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَعْجِزَ عَنْ شَرْحِ شَيْءٍ. (4) وَلَمَّا رَأَتْ مَلِكَةُ سَبَأَ كُلَّ حِكْمَةِ سُلَيْمَانَ، وَشَاهَدَتِ الْقَصْرَ الَّذِي شَيَّدَهُ، (5) وَمَا يُقَدَّمُ عَلَى مَائِدَتِهِ مِنْ طَعَامٍ، وَمَجْلِسَ رِجَالِ دَوْلَتِهِ، وَمَوْقِفَ خُدَّامِهِ وَمَلاَبِسَهُمْ، وَسُقَاتَهُ وَمُحْرَقَاتِهِ الَّتِي كَانَ يُقَرِّبُهَا فِي بَيْتِ الرَّبِّ، اعْتَراهَا الذُّهُولُ الْعَمِيقُ، (6) فَقَالَتْ لِلْمَلِكِ: إِنَّ الأَخْبَارَ الَّتِي بَلَغَتْنِي فِي أَرْضِي عَنْ أموركَ وَحِكْمَتِكَ هِي حَقّاً صَحِيحَةٌ. (7) وَلَمْ أُصَدِّقْهَا فِي بَادِيءِ الأمر حَتَّى جِئْتُ وَشَاهَدْتُ، فَوَجَدْتُ أَنَّ مَا بَلَغَنِي لاَ يُجَاوِزُ نِصْفَ الْحَقِيقَةِ، فَقَدْ رَأَيْتُ أَنَّ حِكْمَتَكَ وَصَلاَحَكَ يَزِيدَانِ عَمَّا سَمِعْتُهُ مِنْ أَخْبَارِكَ. (8) فَطُوبَى لِرِجَالِكَ وَطُوبَى لِخُدَّامِكَ الْمَاثِلِينَ دائماً فِي حَضْرَتِكَ يَسْمَعُونَ حِكْمَتَكَ. (9) فَلْيَتَبَارَكِ الرَّبُّ إِلَهُكَ الَّذِي سُرَّ بِكَ، وَأَجْلَسَكَ عَلَى عَرْشِ إسرائيل، لأَنَّهُ بِفَضْلِ مَحَبَّتِهِ الأَبَدِيَّةِ لإسرائيل قَدْ أَقَامَكَ مَلِكاً لِتُجْرِيَ الْعَدْلَ وَالْبِرَّ". (10) وَأَهْدَتِ الْمَلِكَ مائة وَعِشْرِينَ وَزْنَةً (نَحْوَ أَرْبَعَةِ آلافٍ وَثَلاَثِ مائة وَعِشْرِينَ كِيلُو جْرَاماً) مِنَ الذَّهَبِ وَأَطيَاباً كَثِيرَةً وَحِجَارَةً كَرِيمَةً، فَكَانَتِ التَّوَابِلُ الَّتِي أَهْدَتْهَا مَلِكَةُ سَبَأَ لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ مِنَ الْوَفْرَةِ بِحَيْثُ لَمْ يُجْلَبْ مِثْلُهَا فِي مَا بَعْدُ. (11) وَجَلَبَتْ أيضاً سُفُنُ حِيرَامَ الَّتِي حَمَلَتِ الذَّهَبَ مِنْ أُوفِيرَ، خَشَبَ الصَّنْدَلِ بِكَمِّيَاتٍ وَافِرَةٍ جِدّاً وَحِجَارَةً كَرِيمَةً، (12) فَصَنَعَ سُلَيْمَانُ مِنْ خَشَبِ الصَّنْدَلِ دَرَابَزِيناً لِهَيْكَلِ الرَّبِّ وَلِلْقَصْرِ، كَمَا صَنَعَ مِنْهُ أَعْوَاداً وَقِيثَارَاتٍ. وَلَمْ يُرَ وَلَمْ يُجْلَبْ حَتَّى الْيَوْمِ مِثْلُ خَشَبِ الصَّنْدَلِ ذَلِكَ لِكَثْرَتِهِ. (13) وَأَعْطَى الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ مَلِكَةَ سَبَأَ كُلَّ مَا رَغِبَتْ فِيهِ، فَضْلاً عَمَّا أَهْدَاهُ إِلَيْهَا وَفْقاً لِكَرَمِهِ. ثُمَّ انْصَرَفَتْ هِيَ وَحَاشِيَتُهَا إلى أَرْضِهَا.

وفي سورة النمل يقول تعالى:

{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أم كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ{20} لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أو لَأَذْبَحَنَّهُ أو لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ{21} فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ{22} إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ{23} وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أعمالهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ{24} أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ{25} اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ{26} قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أم كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ{27} اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ{28} قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ{29} إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ{30} أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ{31} قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ{32} قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأمر إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ{33} قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إذا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ{34} وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ{35} فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ{36} ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ{37} قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ{38} قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ{39} قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أم أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فإن رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ{40} قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أم تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ{41} فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ{42} وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ{43} قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}{44} .

ولقد اتخذ أصحاب الرأي القائل إن سبأ أصلاً من الشمال هذه الزيارة دليلاً على صحة نظريتهم. حيث رأوا أن هذه الحاكمة كانت تحكم منطقة قريبة من فلسطين. لأنه من الصعب عليها أن تسافر بحاشيتها وهداياها من أقصى الجنوب إلى مملكة سليمان - عليه السلام - في فلسطين. لذلك فإن هذه الملكة وحسب رأيهم كانت تعيش في شمال شبه الجزيرة العربية وليس في جنوبها. ومع منطقية هذا الرأي إلا أنه يمكن الرد عليه على النحو التالي:

ورد في سورة سبأ ذكر جنتي سبأ وسيل العرم. يقول تعالى {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ{15} فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ{16} ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ} (17) ومن الثابت أن هاتين الجنتين والسيل المذكور كانا في جنوب شبه الجزيرة العربية وليس شمالها.

ورد في سورة النمل {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ } (22) فقوله تعالى {أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ) يدل على أن سليمان عليه السلام لم يكن يعلم شيئا عن هذه الملكة. ولو كانت سبأ المقصودة تقع في شمال شبه الجزيرة العربية لعلم بها سليمان، بل وأقام علاقات تجارية معها.

وجاء في هذه السورة ذاتها على لسان الهدهد {إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ}{23} حيث تدل هذه الآية على الثراء الظاهر لهذه المملكة. ومثل هذا الغنى حري بأن يتوافر لممالك الجنوب التي كانت إضافة إلى تحكمها في تجارة العالم القديم، تمتلك موارد طبيعية واقتصادية ضخمة. من أهمها البخور واللادن. وان كنا لا نستبعد أن تتمتع بعض دول الشمال بمثل هذا الغنى. ولكن لو كانت سبأ أصلاً في الشمال، فكيف سنجيب عن هذه الأسئلة التالية:

لماذا لم يذكر الرواة ومؤرخو الشمال العرب هذه الدولة ولم يفتخروا بها (هل هذا راجع للحيز الزمني الذي كان يفصلهم عن هذه الدولة؟)؟

لماذا لم تكتشف آثار هذه الدولة في الشمال إلى يومنا هذا؟

إذا كانت سبأ في الشمال وبلغت هذا المستوى الاقتصادي والثراء الذي تحدث عنه القرآن في القرن العاشر ق.م.، فلماذا هاجر أهلها إلى الجنوب بعد ذلك (هل لذلك علاقة بتقلبات المناخ، أم إنهم في البداية كانوا من الوسطاء التجاريين في الشمال لنقل بضاعة الجنوب للشام ومع الوقت قرروا الاستيلاء على الجنوب وتجارته؟).

كل هذه الأسئلة وللأسف ستبقى دون إجابة محددة نظراً لنقص المعلومات التي بين أيدينا.

إذا نظرنا إلى الأساطير الحبشية لوجدناها تنسب أسرتها الملكية القديمة إلى سليمان والى ماقدمه ملكة شبا أو بلقيس ملكة سبأ. وربما تشير هذه النسبة إلى أن هذه الحاكمة التي نسبوا الأحباش أنفسهم إليها كانت تحكم دولة قريبة منهم، أي في جنوب شبه الجزيرة العربية.

2 - جاء في الإصحاح الأول في سفر أيوب أن لصوصاً سبئيين فتكوا برعاة أيوب، حيث قال أحد الرعاة (البقر كانت تحرث، والأتن ترعى بجانبها، فسقط عليها السبئيون وأخذوها، وضربوا الغلمان بحد السيف، ونجوت أنا وحدي أنا لأخبرك).

ونظراً لأن أيوب كان يعيش في الشمال، قال أصحاب نظرية الأصل الشمالي لسبأ لابد أن تكون سبأ هي الأخرى في الشمال. حيث لا يعقل أن يأتي رعاتها من أقصى الجنوب للفتك برعاة أيوب. والحقيقة أن هذا الاستنتاج جيد. لكن يمكن الرد عليه بقولنا: ممن الممكن أن يكون هؤلاء الرعاة من أفراد الجالية السبئية في الشمال.

3 - ذكرت التوراة اسم سبأ إلى جانب اسم ددان. ومن المعروف أن ديدان دولة شمالية قامت شمال الحجاز. وعليه، يقول هومل وأصحابه، إن سبأ دولة شمالية. ومع منطقية هذا الرأي إلا أننا نرى أن المقصود بسبأ هنا الجالية السبئية الصغيرة التي قامت حول تيماء في شمال شبه الجزيرة العربية.

4 - ذكرت النصوص المسمارية العراقية منذ القرن الثامن ق.م. أسماء بعض حكام سبأ في ثلاث مناسبات. المناسبة الأولى ترجع إلى عهد الملك الآشوري (تيجلات بيلاسر الثالث) (745 - 727 ق.م). حيث ذكر أحد نصوصه أنه تلقى في حوالي عام 738 ق.م. من الملك السبئي (اتي أمر) جزى أو ربما هدايا من الذهب والإبل والأحجار الكريمة والتوابل. وتعود الإشارة الثانية إليهم في نص للملك (سرجون الثاني) (722 - 705 ق.م) حوالي عام 714 ق.م. حيث يذكر هذا النص أن الملك الآشوري تلقى من (إتي أمر) السبئي جزى من الذهب والأحجار الكريمة والأعشاب والخيول. أما الإشارة الثالثة فقد جاءت في أحد نصوص (سينا خريب) ( 705 - 681 ق.م) الذي ذكر أنه حين احتفل الملك بوضع حجر أساس (بيت أكيثو) في عام 685 ق.م استقبل مندوباً عن الحاكم السبئي كريبي إيلو حمل إليه جزاه (أو هداياه) من المعادن الثمينة والأحجار الكريمة والطيوب، ووضع جانباً منها بأمر مولاه في أساس المبنى الجديد.

هذا وقد رأي العلماء أن اسمي الحاكمين السبئيين (إتي أمر ) و(كريبي إيلو) ما هما إلا صيغ محرفة ل (يثع أمر) و(كرب إيل) وهما من حكام سبأ الأوائل. وبما أن هؤلاء الحكام السبئيين يظهرون في النصوص الآشورية مهادنين ومطيعين ويقومون بأداء الجزية وبعث الهدايا إلى بلاط الآشوريين، لابد أن تكون دولتهم، كما يرى هومل وأصحابه، قريبة من الإمبراطورية الآشورية . بمعنى أنهم لابد أن يكونون في شمال شبه الجزيرة العربية وليس شمالها.

ويمكن أن نقول هنا ما سبق وأن ذكرناه بأن المقصود في هذه النصوص ما هم إلا مجرد جاليات تجارية أقامت قرب تيماء ومنطقة الجوف الشمالي لرعاية المصالح التجارية لدولتها الأم في الجنوب على طريق القوافل. وكان من الطبيعي أن تحس هذه الجاليات بسطوة الآشوريين لقربها منهم. ولقد وجدت هذه الجاليات أنه من مصلحتها أن تقدم إلى الملوك الآشوريين هدايا باسم ملوك دولتهم الأم في الجنوب بهدف الاحتماء بآشور والانتفاع من الاتجار معها. وربما أن الملوك الآشوريين قد فسروا هذه الهدايا بأنها تعبير عن طاعة دولة سبأ الجنوبية.

5 - ذكر أصحاب هذا الرأي التقارب الشديد بين اللهجة السبئية وعربية القرآن الكريم الشمالية. حيث يرون هذا التقارب دليلاً على موقع سبأ الشمالي. ويمكن الرد عليهم بالقول إن السبب في هذا التقارب الواضح هو انفراد لغة سبأ وحمير من بين لغات الجنوب بالاستمرار في التدوين حتى نزول القرآن الكريم. كما كان لعامل الوقت والعلاقات التجارية الدور الأكبر في التقريب بين لغة الشمال ولغة الجنوب.

6 - يرى أصحاب الرأي القائل بقيام سبأ أصلاً في الشمال ومنهم هومل أن اسم (مأرب)، وهو اسم عاصمة سبأ الجنوبية له علاقة باسم يارب الذي أطلقته التوراة على أعراب شمال شبه الجزيرة العربية وبادية الشام. وكذلك اسم أريبي الذي أطلقته النصوص الآشورية عليهم. وعليه يرى أصحاب هذا الرأي أن السبئيين من شمال شبه الجزيرة العربية أصلاً. وبعد انتقالهم للجنوب أطلقوا هذا الاسم على عاصمتهم. ولكن هذا الرأي يخالف الحقائق التاريخية. فأول عاصمة اتخذها السبئيون في الجنوب هي (صرواح). فلماذا لم يطلقوا عليها مأرب إذا كانوا قادمين جدد من الشمال وما زالوا يتذكرون هذا الاسم. كما أن النصوص السبئية تخلو من صفة عرب وأعراب المرادفة لكلمة أريبي الآشورية.

أما النظرية الثانية المتعلقة بنشأة سبأ فيرى أصحابها (موسل وجلازر) أن دولة سبأ قامت أصلاً في جنوب شبه الجزيرة العربية. ونظراً للتوسع التجاري لهذه الدولة اتجهت جالية منهم نحو الشمال إلى واحة تيماء ومنطقة الجوف الشمالي خلال القرن الثامن ق.م، أو قبله بقليل لترعى المصالح التجارية لدولتهم الأم في شمال شبه الجزيرة العربية. ويبدو لنا أن النظرية الأخيرة هي الأقرب إلى الصواب. حيث من المحتمل أن السبئيين كانوا أصلاً من جنوب شبه الجزيرة العربية يعيشون كبقية قبائلها على التنقل والترحال قبل أن ينجحوا في تكوين دولتهم على أرض الجنوب.

قسم التاريخ - جامعة القصيم




alabri2@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد