Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/07/2008 G Issue 13068
الاربعاء 06 رجب 1429   العدد  13068
م. الحصين: الخطوات المتسارعة في تخصيص القطاع ستحقق تطلعات الدولة
المليك يوافق على البرنامج التنفيذي لتخصيص (تحلية المياه) ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي

«الجزيرة» - واس

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى على البرنامج التنفيذي لتخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة. كما صدرت الموافقة الكريمة على البرنامج التنفيذي لتخصيص محطات معالجة مياه الصرف الصحي، وإتاحة الفرصة لمطوري المشروعات الوطنيين لزيادة مشاركتهم في تلك المشروعات، وذلك من خلال معايير التأهيل التي تعد لهذا الغرض.

صرح بذلك لوكالة الأنباء السعودية وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين. وأشار الوزير إلى أن صدور الموافقة الكريمة على البرنامج التنفيذي لتخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة يأتي في إطار اهتمام ودعم خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على تطوير وتنمية خطط وبرامج المؤسسة، والارتقاء بها إلى المستوى العالمي في إدارة وتشغيل محطات التحلية، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على المياه المحلاة في المملكة، بناءً على دراسة شاملة ودقيقة راعت كل المؤثرات الحالية والمستقبلية المتعلقة بالموارد المائية للمملكة، وكمية الاستهلاك والنمو السكاني والاقتصادي، وأضاف معاليه أن برنامج تخصيص محطات التحلية يعد نقطة تحول رئيسية في جذب وتوطين الاستثمار في مشروعات المياه والكهرباء.

وفيما يتعلق بالبرنامج التنفيذي لتخصيص قطاع الصرف الصحي أكد الحصين أن الوزارة سبق أن أنجزت الخطة الاستراتيجية لهذا القطاع ضمن الإطار العام لسياسة المياه الوطنية، التي بموجبها سينتقل القطاع تدريجياً إلى منهجية التخصيص، من خلال تخصيص محطات معالجة مياه الصرف الصحي في جميع مدن المملكة، التي ستنتقل مسؤوليتها إلى شركة المياه الوطنية وفق مراحل محددة، وذلك بهدف تحسين إدارة هذه المرافق، وإنشاء مراكز لخدمة العملاء، وتطوير الهياكل التنظيمية، إضافة إلى استقطاب المستثمرين المحليين والعالميين للاستثمار في هذا القطاع الحيوي المهم.

وأشار الحصين إلى أن هذا التوجه يأتي استكمالاً لتخصيص قطاع المياه بشكل عام، حيث سبق الإعلان عن الموافقة الكريمة على إعادة هيكلة قطاع المياه الجوفية، وقطاع توزيع مياه الشرب، وتجميع الصرف الصحي، ومعالجته التابعة للوزارة، وتحويله إلى شركة مساهمة باسم شركة المياه الوطنية المملوكة للدولة، بحيث تقوم هذه الشركة بتوفير وتقديم جميع خدمات تلك القطاعات على أساس تجاري. وأضاف: هذه الخطوات المتسارعة في تخصيص قطاعات المياه والصرف الصحي والتحلية سيكون لها - بمشيئة الله - الأثر البالغ في تطوير هذه القطاعات، والرفع من أدائها بالأسلوب الذي يتفق وتطلعات الدولة، خاصة وقد تحقق الكثير من الإنجازات، سواء في مجال التحلية وريادتها العالمية، أو في مجال خدمات المياه والصرف الصحي.

وفي ختام تصريحه، رفع وزير المياه والكهرباء أسمى آيات الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على الرعاية الكريمة والاهتمام المتواصل، اللذين يوليانه لكل الخدمات المقدمة للمواطنين في كل أرجاء المملكة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد