Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/07/2008 G Issue 13068
الاربعاء 06 رجب 1429   العدد  13068
أصولها حوالي 3 تريليونات دولار
صناديق الثروة السيادية تجتمع اليوم لتهدئة مخاوف الغرب

سنغافورة - رويترز

تلتقي صناديق للثروة السيادية تسيطر على أصول حجمها حوالي ثلاثة تريليونات دولار في سنغافورة اليوم الأربعاء لمناقشة ميثاق شرف يهدف لتهدئة مخاوف غربية بشأن وجود دوافع سياسية وراء استثماراتها. وتجتمع مجموعة العمل الخاصة بصناديق الثروة السيادية التابعة لصندوق النقد الدولي اليوم وغدا لوضع قواعد طوعية يأمل صندوق النقد أن يتم الانتهاء منها في أكتوبر القادم، ونشطت صناديق الثروة وصناديق الاستثمار المملوكة لحكومات والتي تحاط أنشطتها بسرية تامة نشاطا متزايدا في شراء أصول في العام الماضي.

وشاركت عدة صناديق تتمتع بسيولة عالية من عائدات النفط والتجارة في ضخ مليارات الدولارات في بنوك مثل سيتي كورب ويو.بي.أس اللذين تكبدا خسائر جراء انهيار سوق الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة.

وتقدر جولدمان ساكس أن البنوك الأوروبية والأمريكية قد تحتاج استثمارات إضافية تتجاوز 200 مليار دولار. وقال محلل إن البنوك شطبت بالفعل استثمارات خاسرة بقيمة 400 مليار دولار.

غير أن تنامي مكانة الصناديق أثارت مخاوف سياسية من ممارسة نفوذ أجنبي على أصول محلية.

ويقول محللون إن من شأن ذلك أن يقود لإجراءات حمائية تحد من قبول الاستثمار الأجنبي في الغرب حتى مع تباطؤ الاقتصاد العالمي.

ويقول تشوا هاك بين من إدارة الثروة الخاصة في دويتشه بنك في سنغافورة (من المهم تحديد بعض المبادئ الأساسية. ستساعد في احتواء خطر رد فعل غاضب في الغرب وترسي أسسا لبعض الثقة بين المستثمر والجهة المستقبلة للاستثمار). ولا يتوقع المحللون انفراجة في الاجتماع الذي يعقد في سنغافورة التي اتفقت بالفعل مع أبوظبي والولايات المتحدة على إرساء مبادئ بشكل طوعي.

وفي وقت سابق من هذا العام وصف نائب وزير الخزانة الأمريكي روبرت كيميت صناديق الثروة بأنها قوى خير، ولكنه ذكر أن نموها السريع يستوجب أخذ موقف حذر من جانب الحكومة الأمريكية لضمان أن يظل (نفوذها ايجابيا).

وتتباين معايير الإفصاح في صناديق الثروة إلى حد كبير.

ففي النرويج ينشر صندوق معاشات التقاعد الحكومي سنويا الممتلكات التي تضمها محفظته، بينما ترفض هيئة استثمار أبوظبي، وشركة الاستثمار التابعة لحكومة سنغافورة الكشف حتى عن حجم الأصول التي تديرها كل منهما، ويقول شيرمان شان الاقتصادي من موديز ايكونومي دوت كوم في سيدني (على الأرجح لا تريد تقويم أدائها). وتابع: إنه لا تبدو هناك أجندة سياسية لمعظم صناديق الثروة ويعتقد أنها تشتري دائما حصصا لا تمنحها حق السيطرة.

ومن ناحية أخرى تشير الكثير من صناديق الثروة لمعاملة ظالمة وتقول إن الحكومات الغربية لم تطالب شركات استثمار وصناديق تحوط تسيطر على مبالغ بنفس الضخامة بذات القدر من الشفافية.

وكتب الاقتصاديان ديفيد فرنانديز وبرنار ايشويلر من جيه.بي مورجان في تقرير أخير (من حيث ممارسات الإفصاح فإن اتجاهات الاستثمار لصناديق الثروة السيادية وسلوكها في السوق أكثر اتساقا مع أفضل الممارسات مما تلمح إليه الأحاديث السياسية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد