Al Jazirah NewsPaper Friday  04/07/2008 G Issue 13063
الجمعة 01 رجب 1429   العدد  13063
جامعة الملك سعود تعلن فتح باب القبول الإلكتروني للفصلين الأول والثاني

«الجزيرة» - ياسر المعارك

أعلنت جامعة الملك سعود فتح باب القبول الإلكتروني للالتحاق بالجامعة في الفصلين الأول والثاني للعام الدراسي 1429-1430هـ؛ حيث سيتم قبول الطلاب إلكترونياً ولأول مرة ابتداءً من تقديم طلب الالتحاق إلكترونياً عبر الإنترنت وانتهاءً بإرسال الملفات للطلاب المقبولين عن طريق البريد الممتاز مجاناً؛ حيث تتحمل الجامعة رسوم البريد الممتاز، دون الحاجة للحضور لمقر الجامعة أو فروعها باستثناء الكليات التي تتطلب مقابلة شخصية.

أوضح ذلك سعادة عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن سلمان السلمان، وأضاف أنه قد تم تطبيق هذه الآلية من منطلق حرص الجامعة على تسهيل وتيسير إجراءات القبول، بما يحقق اختصار الوقت والجهد على الجامعة وكافة المستفيدين من خدماتها، وبما يتماشى مع توجُّه الدولة - حفظها الله - نحو تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية.

ويتيح نظام بوابة القبول الإلكتروني للطالب المميزات والأهداف، منها التعرف على معايير القبول لكافة التخصصات، التعرف على جميع التخصصات المتاحة وشروط القبول بها، تعبئة طلب الالتحاق في الجامعة عبر الإنترنت في الوقت المحدد، وترتيب أولوية الرغبات للتخصصات المتاحة وفق شروط ومعايير القبول، الاطلاع على العرض التفاعلي الذي يوضح كيفية التقديم وتسلسل إجراءاته، التواصل مع البوابة الإلكترونية لمعرفة نتائج القبول ومواعيد إرسال الملفات عبر البريد الممتاز، ويساند ذلك إرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية sms عبر الجوال.

وأكد أن الإجراءات المنظمة لعملية التقديم للقبول الإلكتروني تشمل ما يأتي:

1. دخول الطالب اختبار القدرات العامة الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي شرط رئيسي للقبول لكافة تخصصات الجامعة.

2. دخول الطالب الاختبار التحصيلي الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي شرط رئيسي للقبول في الكليات الصحية والهندسية عدا كليتي التمريض والعمارة والتخطيط. (ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع المركز على الرابط (http:// www.qiyas.org)

3. الاطلاع على شروط القبول عبر موقع بوابة القبول الإلكتروني (www.ksu- admit.net) أو زيارة موقع عمادة القبول والتسجيل عبر الرابط (http:// dar.ksu.edu.sa)

4. تعبئة بيانات طلب الالتحاق من خلال موقع بوابة القبول الإلكتروني (www.ksu- admit.net) في الفترة من السبت 9-7-1429هـ حتى 13-7-1429هـ للكليات الصحية بالرياض والخرج (الطب، طب الأسنان،الصيدلة، العلوم الطبية بالخرج)، والفترة من السبت 9-7- 1429هـ حتى 20-7- 1429هـ لبقية كليات الجامعة.

5. يعرض على الطالب في صفحة الرغبات جميع الرغبات المتوافقة مع درجاته وعليه تحديد الرغبات حسب أولويتها، مع إمكانية تعديل الرغبات حتى موعد إغلاق الموقع.

6. بعد انتهاء المدة المحددة للتقديم الإلكتروني سيتم القبول عن طريق المفاضلة بين المتقدمين تنافسياً وبشكل آلي وفق ما يأتي:

أ- النسبة المكافئة لكافة كليات الجامعة باستثناء الكليات الصحية والهندسية، وتمثل (60% من النسبة التراكمية في الثانوية العامة، و40% من اختبار القدرات العامة).

ب- النسبة المركبة للكليات الصحية والهندسية وتمثل (40% من الاختبار التحصيلي و30% من النسبة التراكمية في الثانوية العامة، و30% من اختبار القدرات العامة).

ج - ترتيب الرغبات أثناء التقديم الإلكتروني.

د - توافر مقاعد.

7. بعد المفاضلة يتم إشعار المقبولين عن طريق رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية (sms) عبر الجوال لإبلاغ الطالب عن الكلية والتخصص الذي تم قبوله فيه، ويتعين على المقبولين الدخول على حسابهم الإلكتروني في موقع بوابة القبول الإلكتروني لطباعة إشعار ترشيح القبول واستمارة طلب الالتحاق.

8. على الطالب المرشح للقبول أن يبادر بطباعة إشعار ترشيح القبول واستمارة طلب الالتحاق من موقع البوابة وتوقيعها، ثم إرسالها في الملف الذي يوفره البريد مع المستندات المطلوبة عبر البريد الممتاز في اليوم المحدد له حسب الترتيب الآتي:

أ- أصل الثانوية العامة مع أربع صور مصدقة.

ب- صورتان من بطاقة الأحوال المدنية.

ج- إشعار ترشيح الطالب.

د- استمارة طلب الالتحاق.

ه- أربع صور شخصية مقاس (4?6)

و- لغير السعوديين (من والدته سعودية فقط) إرسال صورتين من هوية الوالدة وصورتين من الإقامة وصورتين من شهادة الميلاد.

ز- أصل السجل الدراسي لمن سبق له الالتحاق بالجامعة أو أي جامعة أو كلية أخرى.

ح- على خريجي الثانوية العامة في الأعوام السابقة إحضار ما يثبت التحاقهم ببعض الكليات أو الجامعات في الداخل والخارج.

9. آخر موعد لإرسال المستندات هو يوم الأربعاء 5- 8-1429هـ، علماً بأن من يتأخر عن هذا الموعد يسقط حقه في القبول.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد