Al Jazirah NewsPaper Friday  04/07/2008 G Issue 13063
الجمعة 01 رجب 1429   العدد  13063
القوات الثورية أطلقت سراح رهينة نرويجي
واشنطن كانت على علم بالعملية الكولومبية لتحرير الرهائن

واشنطن - أ ف ب

قال البيت الأبيض أمس: إن واشنطن كانت تعلم بالعملية العسكرية الجريئة التي نفذها الجيش الكولومبي لتحرير رهائن، منذ مراحل التخطيط لها إلا أن بوغوتا لم تكن تحتاج إلى (ضوء أخضر) أمريكي للقيام بالعملية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو: (كنا نعلم بالعملية في مراحلها التخطيطية، ولكنها كانت عملية وضعها الكولومبيون ونفذها الكولومبيون بدعمنا التام. ولكنهم لم يكونوا بحاجة إلى ضوء أخضر منا).

وتمكن الجيش الكولومبي الأربعاء من تحرير الرهينة الفرنسية انغريد بيتانكور وثلاثة أمريكيين وأحد عشر عسكرياً كولومبياً كانوا محتجزين لدى ميليشيا فارك الماركسية المتمردة.

وقد حطت أمس الطائرة التي تقل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير وأسرة الرهينة الفرنسية الكولومبية انغريد بيتانكور التي أفرج عنها في مطار كاتام في بوغوتا.

وكانت بيتانكور تنتظر على أرض المطار ولديها ميلاني (22 سنة) ولورينزو ديلويي (19 سنة) بعد انتظار دام ست سنوات.

وكان زوجها السابق فابريس ديلويي وشقيقتها استريد في الطائرة التي أقلعت ليلاً من باريس وعلى متنها ثلاثون شخصاً بينهم طبيب قصر الاليزيه.

وبحسب الرئاسة الفرنسية ستعود بيتانكور التي احتجزتها القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) ست سنوات، بعد ظهر الجمعة إلى باريس في طائرة الايرباص التابعة للرئاسة الفرنسية.

وفور نزولهما من الطائرة عانقت بيتانكور مطولاً ولديها.

إلى ذلك أعلنت النرويج أمس أنه جرى تحرير رهينة نرويجية في كولومبيا أيضاً.

وقالت وزارة الخارجية النرويجية دون التطرق إلى تفاصيل: إن جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) اليسارية المتمردة أطلقت سراح النرويجي أولف أنشوس نينو في وقت متأخر من الأربعاء.

كانت فارك قد اختطفت نينو (31 عاماً) وخمسة كولومبيين في كانون الثاني - يناير الماضي وكان نينو يعمل محاضراً في مادة الرياضيات بإحدى الجامعات الكولومبية وهو ابن لأب نرويجي وأم كولومبية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد