Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/06/2008 G Issue 13051
الأحد 18 جمادىالآخرة 1429   العدد  13051
أجهزة الاستخبارات الألمانية:
دمشق وبيونغ يانغ ساعدتا إيران على تطوير برنامجها النووي

برلين - (ا ف ب)

ذكرت مجلة (در شبيغل) الألمانية أن دمشق وبيونغ يانغ ساعدتا طهران على تطوير برنامجها النووي عبر بناء موقع نووي في سوريا دمرته إسرائيل في أيلول/سبتمبر الفائت.

وأضافت المجلة في عددها أمس الاثنين نقلا عن تقارير أجهزة الاستخبارات الألمانية تؤكد المجلة امتلاك نسخ عن مقتطفات عنها، أن الرئيس السوري بشار الأسد يفكر حاليا في سحب دعمه للبرنامج النووي الإيراني.

وبحسب المصدر عينه، فإن موقع (الكبر) في سوريا الذي دمره الطيران الإسرائيلي بدعم من واشنطن، كان مقررا أن يستخدم لمشروع عسكري مشترك بين سوريا وكوريا الشمالية وإيران، وهو عبارة عن مفاعل نووي لغايات عسكرية.

وبحسب مصادر (در شبيغل)، فقد كان مقررا أن تساعد بيونغ يانغ العلماء الإيرانيين على التقدم في برنامجهم النووي عن طريق تزويدهم بمعارف إضافية.

وكان مقررا أيضا أن يكون (الكبر) موقعا موقتا لإيران تطور فيه قنبلتها النووية بانتظار تمكنها من القيام بذلك على أراضيها.وبعد عشرة اشهر على قيام إسرائيل بتدمير موقع (الكبر) بناء على مزاعم بأنه منشأة نووية تبنيها سوريا بمساعدة كوريا الشمالية، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إرسال خبراء إلى سوريا للتحقيق في هذه القضية.

وزودت واشنطن الوكالة الذرية في نيسان/أبريل بوثائق وصور فوتوغرافية تدعم هذه المزاعم، لكن سوريا رفضت هذه المزاعم واصفة إياها ب(السخيفة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد