Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/06/2008 G Issue 13051
الأحد 18 جمادىالآخرة 1429   العدد  13051
عمرو موسى ل (الجزيرة):
الاستيطان يهدد السلام ولا يمكن قبول تأجيل المفاوضات حول القدس

عمان - (الجزيرة) - عبدالله القاق

أعرب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى عن أمله في نجاح الوساطة المصرية لإنهاء الخلافات بين حركتي فتح وحماس في وقت قريب.. وقال موسى في حديثة ل (الجزيرة) لدى حضوره مؤتمر حائزي جائزة نوبل للسلام التي عقدت في البتراء الأردنية خلال اليومين الماضيين: إن هذا اللقاء سيكون على جانب من الأهمية، ونأمل أن يتجاوب الإخوة في فتح وحماس وباقي الفصائل في إيجاد حلول لكل المشكلات القائمة لوضع حد لاستمرار التناقضات بين فتح وحماس.

وعن الهدنة بين حماس وإسرائيل لوقف الاشتباكات والاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين.. قال الأمين العالم للجامعة العربية: إننا نأمل أن تستمر الهدنة وأن تفضي إلى كسر الحصار عن الشعب الفلسطينى في غزة وإنهاء معاناة الفلسطينيين كافة. وانتقد موسى استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات في القدس الشريف.. وقال: إن هذه الإجراءات الإسرائيلية باستمرار بناء المستوطنات يشكل انتهاكاً كبيراً للاتفاقات والشرائع الدولية.. وأضاف: نستغرب الموقف الأمريكي في رفض عرض المسألة الاستيطانية على الأمم المتحدة.. وقال: إن إسرائيل تواصل قضم هذه الأراضي بموافقة ودعم أمريكي بالرغم من أن الولايات المتحدة تدعو إلى وقف الاستيطان. ووصف موسى عملية السلام بأنها أضحت مهددة في ضوء إصرار إسرائيل على الاستمرار في سياسة الاستيطان

وأكد موسى أن العرب لا يمكن أن يقبلوا بسياسة إسرائيل الرامية إلى بناء المزيد من المستوطنات، وأنه ينبغى إزالتها في أقرب وقت.. وقال موسى: إن مسالة القدس هي الأساس في المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني وإسرائيل ولا يمكن القبول بإدعاءات إسرائيل بتأجيل المفاوضات حول القدس إلى مناقشة الوضع النهائي للصراع العربي - الإسرائيلي. وحول الأوضاع في لبنان قال موسى: إن اتفاق الدوحة يجرى تنفيذه في شأن حل كل الاشكالات والخلافات في لبنان ونأمل أن يتم إعلان الحكومة اللبنانية خلال أيام وفي أقرب وقت، خصوصاً وأن كل الأطراف اللبنانية أبدت رغبة جادة بعد انتخاب الرئيس اللبنانى ميشيل سليمان وتصميماً على تنفيذ اتفاق الدوحة لتوفير الأمن والاستقرار والتنمية في لبنان الشقيق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد