Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/06/2008 G Issue 13050
السبت 17 جمادىالآخرة 1429   العدد  13050
في أكبر تظاهرة معرفية اقتصادية بمدينة المعرفة الاقتصادية
المدينة المنورة تبدأ فعاليات منتدى المعرفة الدولي الأول (نور).. غداً

المدينة - مروان عمر قصاص

تبدأ فعاليات منتدى المعرفة الدولي الأول الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار بمدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة بمشاركة 100عالم من داخل المملكة وخارجها حيث يدشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة فعاليات المنتدى التي تستمر لمدة ثلاثة أيام. ويشكل المنتدى تظاهرة معرفية تجمع بين الأكاديميين وأرباب الصناعة والأجهزة الحكومية وممارسين محترفين في مختلف مجالات العلوم والمعرفة من أجل إيجاد مناخ يشجع على المعرفة في المدينة المنورة، ولمناقشة وتبادل الأفكار ونتائج الأبحاث والأنشطة الإنمائية وجميع التطبيقات ذات الصلة.

وسوف يلقي المنتدى من خلال العديد من أوراق العمل الضوء على عدة محاور رئيسية منها (العوامل الذهبية في مركب الصناعات القائمة على المعرفة) ويستعرض من خلالها ثلاث أوراق، الورقة الأولى بعنوان: (الأبحاث والتطوير... ابتكار يصنع الفرق)، تليها الورقة الثانية بعنوان: (كيف يتم التمويل)، وبعدها الورقة الثالثة وعنوانها: (الهيمنة تؤثر سلباً في الابتكار).

كما يناقش المنتدى التحول في الرؤية التطويرية في المملكة، وسيتم خلالها تقديم رؤية حول التخطيط الاستراتيجي في التعليم، وأهمية التنقيب عن البيانات، ووضع قواعد بيانات للأبحاث شاملة طب النساء والولادة، إضافة إلى تقديم نموذج مقترح حول إصلاح التعليم الصحي في الدول الإسلامية، يعقب ذلك جلسة بعنوان: (ماذا تعلمنا).

ومن المحاور التي ستطرح في المنتدى (مستقبل الرعاية الصحية)، التي ستشهد عدداً من أوراق العمل المهمة، وسيتم التركيز فيها على الاهتمام بالمبادرات العالمية في مجال الصحة، وتفعيل التحالفات في الأبحاث الحيوية الطبية ودور مدينة المعرفة الاقتصادية فيها.

كما سيتم إلقاء الضوء على تقنية اتصالات المعلومات، خلال جلسات المنتدى والتي تعقد بعنوان (البنى التحتية المحفزة للابتكار)، وتتناول تطوير البنية التحتية للمعرفة عن طريق الهندسة وتقنية الاتصالات والمعلومات، ودور التعليم العالي والأبحاث في مجال العلوم والتكنولوجيا لجعل المدينة المنورة مركزاً للمعرفة والابتكارات ذات التقنية المتطورة والإبداع في العالم الإسلامي إضافة إلى جلسة بعنوان (الجيل القادم من الاستثمار في التكنولوجيا) الذي يقدم فيها مجموعة من الخبراء العالميين في هذا المجال رؤيتهم حول الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات الحيوية وتطورها في السعودية، وتطوير المركبات العاملة بالطاقة الكهربائية باستخدام تقنية إلكترونية معرفية.

هذا وقد حظي المنتدى باهتمامات الهيئة العامة للاستثمار والتي تحالفت مع شركة بابلسيزلايف، أكبر شركة لإدارة المؤتمرات في العالم والتي تشرف على إدارة منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس والحاصلة على جوائز عالمية معروفة في هذا المجال كما كلفت الهيئة مجموعة من كبرى الشركات العالمية والمحلية لاستكمال كافة جوانب الاستعدادات الخاصة بالمنتدى وفقاً لأعلى المستويات العالمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد