دمشق - أ.ف.ب
اختتمت مساء الخميس في دمشق عروض مسرحية (المفتش الكبير) للمخرج البريطاني الشهير بيتر بروك، التي قدمت في أربعة عروض في دار الأوبرا السورية ضمن احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008م.
وعرضت المسرحية في (الصالة متعددة الاستعمال) وهي أصغر مسارح دار الأوبرا الثلاث، ما أتاح وجود الجمهور على مقربة من بروس ميرز الممثل شبه الوحيد في المسرحية التي تشكل مقطعاً صغيراً في رواية الإخوة كرامازوف لدوستويفسكي. وقام بروك باقتطاع حكاية رمزية أو حكمة وردت على لسان ايفان كرامازوف في الرواية وقام ببناء مسرحيته عليه.
وبعد مرور دقائق على بداية العرض الثاني للمسرحية، وبينما كان ميرز يواصل أداءه، وقف مرتبكا وهو ينظر إلى شاب بين الحضور يوجه كاميراته إليه ويلتقط صورة. وقد صمت ميرز لوهلة ثم ما لبث أن انفعل ومد يده باتجاه الشاب مبدياً استياءه وطالباً إخفاء الكاميرا .. واعتذر الممثل من الحضور ليعيد مجدداً المسرحية من بدايتها.
ويقول الممثل البريطاني في حديث لوكالة فرانس برس إن انفعاله وطلبه إخفاء الكاميرا (لم يكن على سبيل المنع أو لأكون شرطي المسرحية بل لأن ضوء الكاميرا الذي كان يواجهني دمر تركيزي).
ويضيف (نسيت الجملة في الحوار ولذلك توقفت واعدت من البداية). ويؤدي ميرز دور المفتش الكبير إضافة إلى دور الراوي .
وجاء حوار المسرحية باللغة الإنكليزية وكانت هناك شاشة للترجمة إلى العربية أعلى الخشبة.
ويلفت ميرز إلى أن وجود شاشة الترجمة (يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للممثل، فأنا كنت أرى الجميع أمامي وعيونهم ليست باتجاهي وإنما إلى أعلى). وبروس ميرز كان عضوا في الفرقة الشكسبيرية الملكية في أواخر ستينات القرن الماضي، وصار بعدها عضوا مؤسسا في المركز الدولي لأبحاث المسرح الذي أسسه بيتر بروك سنة 1974م. وشارك ميرز في معظم انتاجات مركز بروك المسرحية مثل اورغاست وتيمون الاثيني والمهابارتا (المسرحية والفيلم) وتراجيديا هاملت. كما مثل في العديد من الأفلام التلفزيونية والسينمائية.