Al Jazirah NewsPaper Monday  02/06/2008 G Issue 13031
الأثنين 28 جمادى الأول 1429   العدد  13031
تداول: آلية جديدة لاحتساب المقابل المالي لخدمات إدارة سجلات المساهمين

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

حصلت السوق المالية السعودية (تداول) على موافقة هيئة السوق المالية لتطبيق آلية جديدة لحساب المقابل المالي لخدمات إدارة سجلات المساهمين التي يقدمها مركز الإيداع للشركات المساهمة المدرجة بالسوق وذلك على أساس رأس المال المدفوع للشركة.

وأوضح عبدالله السويلمي المدير ل(تداول) بأن تطوير الآلية الجديدة جاء بناءً على دراسة شاملة أجرتها (تداول) تم عبر الاطلاع على تجارب الأسواق الأخرى التي تطبق آليات مختلفة للتحصيل مقابل إدارة سجلات المساهمين، كما تم الاجتماع بالشركات المدرجة والاستماع لوجهة نظرهم عبر اللجنة الوطنية للشركات المساهمة بمجلس الغرف.

وقال السويلمي إن خدمات إدارة سجلات المساهمين التي يقدمها مركز الإيداع في (تداول) تشتمل على حفظ وتحديث وصيانة سجلات المساهمين الحالية والتاريخية، استقبال وخدمة مساهمي الشركات، إعداد التقارير السنوية المفصلة لسجل مساهمي الشركة، الأرشفة وحفظ الوثائق، إلى جانب تنفيذ إجراءات أسهم المؤسسين.

وأشار السويلمي إلى أن تطبيق المقابل المالي الجديد سيسهم في تقليل التكاليف بشكل كبير على الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة، حيث كشفت إحصائية أن ما نسبته (87%) من إجمالي عدد الشركات المدرجة ستحصل على نسبة تخفيض تتراوح بين (35% - 68%) عن التكاليف المعمول بها سابقاً.

وأوضح أنه سيتم تطبيق المقابل المالي الجديد بأثر رجعي من بداية عام 2007م على جميع الشركات المدرجة، على أن لا يكون هناك أية مبالغ إضافية على الشركات التي دفعت مسبقاً. وسيتم احتساب المبالغ الزائدة كرصيد إضافي للشركة لدى مركز الإيداع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد