Al Jazirah NewsPaper Friday  30/05/2008 G Issue 13028
الجمعة 25 جمادى الأول 1429   العدد  13028
في صفقة قد تصل قيمتها إلى 7 مليارات دولار
الإمارات تسعى لشراء نظام أمريكي جديد

واشنطن - رويترز

طلبت دولة الإمارات العربية المتحدة شراء نظام أمريكي جديد للدفاع الصاروخي تطوره شركة لوكهيد مارتن في صفقة قد تصل قيمتها إلى 7 مليارات دولار إذا ووفق عليها وذلك حسبما أبلغ مصدران على دراية بالمناقشات رويترز أمس الأول الأربعاء. وأكد الكولونيل بيل لامب مدير برنامج (ثاد) بوكالة الدفاع الصاروخي أن دولة لم يذكر اسمها طلبت صفقة من النظام المتطور وأن وزارة الدفاع (البنتاجون) تناقشها مع أعضاء بالكونجرس.

وامتنع لامب الذي قال إن قيمة الصفقة ستبلغ ما يقارب 7 مليارات دولار عن الكشف عن هوية المشتري أو تقديم تفاصيل أخرى. وقال مصدران على دراية بالطلب: إن المشتري المحتمل هو دولة الإمارات العربية. وقال أحد المصدرين اللذين طلبا عدم الكشف عن هويتهما: إن الصفقة قد تعلن رسمياً في يونيو حزيران أو يوليو تموز. وعندما يخطر البنتاجون الكونجرس بالصفقة المقترحة سيكون أمام المشرعين مهلة 30 يوماً للاعتراض عليها رغم أن مثل الإجراء نادراً ما يحدث. وأنفق البنتاجون 11 مليار دولار على مدى الأعوام السبعة عشر الماضية لتطوير نظام الدفاع الصاروخي الجديد المصمم لحماية القوات والمراكز السكانية والمنشآت الحساسة من الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى من نوع قد تطلقه إيران أو كوريا الشمالية. وعمد الجيش الأمريكي الأربعاء إلى تشغيل البطارية الأولى من نظام ثاد والتي تتألف من ثلاث منصات إطلاق و24 صاروخاً اعتراضياً وجهاز رادار خاص في فورت بليس بولاية تكساس في خطوة رئيسة نحو نشر النظام في عام 2009م. ونظام ثاد هو أحد المكونات في شبكة أمريكية للدفاع الصاروخي تتكلف عدة مليارات من الدولارات وهو السلاح الوحيد المضاد للصواريخ المخصص لتدمير الأهداف سواء داخل الغلاف الجوي أو في الفضاء. وشاهد مراقبون من دولة الإمارات وإسرائيل وأستراليا اختباراً لنظام ثاد العام الماضي.

وأشادت لوكهيد في بيان بالتشغيل الناجح لأول بطارية من ثاد لكنها امتنعت عن التعقيب على أي مبيعات عسكرية خارجية. وأبدت إسرائيل اهتماماً بالبرنامج لكن مسؤولين في لوكهيد أبلغوا رويترز العام الماضي أنهم لا يتوقعون أي طلبيات في المدى القريب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد