Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/05/2008 G Issue 13016
الأحد 13 جمادى الأول 1429   العدد  13016
الإدارة (بالصداقة) تضر المؤسسة الصحية.. العبدالجبار لـ«الجزيرة»:
سنعالج المشاكل المالية والإدارية بمستشفى تخصصي جدة

«الجزيرة» - ياسر المعارك

أكد معالي د. فهد بن عبدالله العبدالجبار مستشار خادم الحرمين والمشرف العام على العيادات الملكية ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أن أولى خطواته التي سيقوم بها حول مستشفى تخصصي جدة دراسة وضعه الراهن وتحديد المشكلات التي يمر بها ووضع الحلول والعلاج اللازم.وقال العبدالجبار في حديث لـ(الجزيرة): إنه في صباح اليوم الأحد ستتم مناقشة الميزانية للمؤسسة العامة للمستشفيات والنظر في وضع إستراتيجية فعالة تحقق الأهداف الخاصة بتطوير الخدمة الصحية. وانتقد العبدالجبار سياسة الأطباء حول معيار الإدارة بالصداقة على معيار الإدارة بالكفاءة، مؤكداً أن من الخطأ أن يشغل الطبيب المتميز بالإدارة على حساب المرضى والمؤسسة الصحية. وقد أجرينا معه الحوار التالي:

* كيف تنظر لقرار تعيينكم الذي أصدره المقام السامي يوم أمس الأول؟

- بداية أود أن أعبر عن عميق تقديري لثقة خادم الحرمين وآمل أن أقدم ما يعزز توجيهات ولاة الأمر نحو تطوير الخدمات الصحية في مستشفى التخصصي بجدة والرياض وأن نسهم مع باقي الزملاء من أعضاء المجلس في تقدم الجهود المأمولة لاستمرار رقي هذا الوطن.

* د. فهد.. يعاني مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة العديد من المشاكل الإدارية والمالية والطبية والفنية ووصلت لمستوى مزعج، فما رؤيتكم حول علاج تلك القضايا؟

- سؤال جيد وهذا الأمر يتطلب وقتاً كبيراً لشرحه لأن له خلفيات وفروعاً كثيرة وسنقوم في بداية الدورة الجديدة بدراسة الوضع بشكل عام وبشكل مستفيض من جميع الجوانب والزوايا وبطرق علمية ومهنية ومدى المشاكل التي يعاني منها المستشفى وطرق العلاج المتاحة.

* ارتبط اسم فهد العبدالجبار بنجاح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني كونك من أسس دعائم تلك المستشفيات ومن خلال خبرتكم ما العلة التي يعاني منها مستشفى الملك فيصل بجدة هل هي إدارية أم مالية؟

- أعتقد أنها مجموعة من المشاكل التي تراكمت وتوسعت ومن الصعب أن تصنفها مالية أم إدارية لكن الدراسة الموضوعية المتأنية كفيلة بتشخيص الداء والدواء حتى يكون المستشفى رديفاً لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

* بعد أن تم دمج مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة إلى المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ما وضع الميزانية المالية لهما؟

- هناك ميزانية مخصصة لمستشفى الملك فيصل بجدة وهذه الميزانية سيتم مناقشتها هذا اليوم الأحد حول آلية التشغيل على اعتبار أنه مستشفى حكومي وأتوقع أن الأمور ستسير بشكل سلس وسهل نحو تصويب الأوضاع ووضعها في نصابها الصحيح.

* وصف المختصون بالصحة أن هناك تحيزاً واضحاً وأن القطاعات تدار (بالصداقة) وليس الكفاءة وهو سبب مشاكل الصحة.. ما رأيك؟

- القضية تتعلق بكفاءة الشخص وأرى أن لا يتم تقديم الطبيب في الإدارة على حساب المرضى وحرمان المؤسسات الصحية من الكفاءة الطبية المؤهلة. ويجب أن تدرس كل حالة بشكل خاص.

* ماذا عن التحيز نحو الإدارة بالصداقة على حساب الإدارة بالكفاءة؟

- هذا عيب بالتطبيق وهو جزء من عقلية اجتماعية معينة وليس بالضرورة أن تكون شاملة.

* د. فهد وبصراحة هل كان لمعاليكم أي يد حول قرار دمج تخصصي جدة ليصبح فرعاً من تخصصي الرياض على اعتبار وزنكم الثقيل علمياً وعملياً ومنصبكم كمستشار خادم الحرمين الشريفين والمشرف على العيادات الملكية؟

- خادم الحرمين أصدر القرار بحنكته ورؤيته وبعد نظر يرمي إلى تطوير الخدمات الصحية وما أنا إلا منفذ لتوجيهات الملك وخادم لهذا الوطن.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد