Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/05/2008 G Issue 13016
الأحد 13 جمادى الأول 1429   العدد  13016
إسرائيل وأمريكا اتفقتا على القيام بخطوات عملية ضد إيران
الاستيطان والتهدئة وتحريك المفاوضات على جدول زيارة بوش لمصر

شرم الشيخ - القدس المحتلة - بلال أبودقة- وكالات

وصل الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس إلى شرم الشيخ حيث يجري خلال زيارته عدداً من اللقاءات مع عدد من القادة المعنيين بالتحديات التي تواجهها السياسية الأمريكية في المنطقة، وقد اجتمع بوش مع الرئيس المصري حسني مبارك قبل أن يجتمع قبيل المساء مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وسيشارك بوش اليوم في افتتاح المنتدي الاقتصادي العالمي حول الشرق الاوسط.

وقد صرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمس أن اللقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأمريكي جورج بوش في مصر سيبحث في مفاوضات الوضع النهائي بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، وقال عريقات (وسيتم بحث تنفيذ خطة خارطة الطريق وخصوصا وقف النشاطات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية لأنها السبب الرئيسي في عدم تقدم المفاوضات). وأضاف أنه سيتم أيضا بحث التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وقد توجه عباس إلى منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر، حيث سيلتقي بوش.

من جهة أخرى، انتقد عريقات خطاب الرئيس الأمريكي في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست). وقال عريقات إن (خطاب الرئيس بوش مخيب للأمال ونعتقد أن الرئيس بوش أضاع فرصة في خطابه أمام الكنيست الاسرائيلي وكان يفترض أن يقول إن هناك مأساة ونكبة وكارثة لشعب فلسطين الذي لا يبعد أمتار عن هذا المكان). وأكد أنه (لا يمكن الحديث عن الأمن والاستقرار في المنطقة بدون إنهاء الاحتلال ونكبة الشعب الفلسطيني بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عبر إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية).

من جانب آخر قال (مارك ريجيف)، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت عقب مغادرة الرئيس الأمريكي، جورج بوش لتل أبيب: إن إسرائيل وأمريكا اتفقتا على القيام بخطوات عملية وملموسة لمنع إيران من تطوير السلاح النووي.... وأضاف (ريجيف) يبدو أن الجهود الدبلوماسية لا تكفي لوقف التسلح الإيراني النووي.. ورغم وصف المتحدث باسم أولمرت الضغوطات الدبلوماسية ضد إيران بأنها إيجابية إلا أنه أشار إلى أن بوش وأولمرت اتفقا على القيام بخطوات عملية لوقف تسلح إيران.. وأضاف (ريجيف) أن مواقف إسرائيل والولايات المتحدة متطابقة إزاء الخطر الكامن بالبرنامج النووي الإيراني. وألمح المتحدث باسم أولمرت أن عدة دول تتشاور مع إسرائيل بشأن الموقف من تسلح إيران.

وفي حفل انتقال قيادة سلاح الجو الإسرائيلي من الجنرال (العازر شيكادي) إلى القائد الجديد الجنرال (عيدوا نخشتون)، قال الجنرال (شكيدي) الذي أنهى الأسبوع الماضي مهام منصبه قائداً لسلاح الجو الإسرائيلي في حديث نقلته الإذاعة الإسرائيلية إن جميع الخيارات مطروحة بخصوص مواجهة إيران وإن سلاح الجو يستعد لها، غير مستبعد أن تضطر إسرائيل إلى مواجهة إيران عسكرياً. و قال الرئيس الأمريكي، جورج بوش في خطابه أمام الكنيست الاسرائيلي، الخميس الماضي: إن السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية سيكون (خيانة لا تغتفر للأجيال المستقبلية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد