Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/05/2008 G Issue 13015
السبت 12 جمادى الأول 1429   العدد  13015
المنشود
الاختبارات الوطنية، هل حقاً وطنية؟!
رقية سليمان الهويريني

في زمن مضى وانقضى كنت حين أرى الطلاب الفاشلين أو بالأحرى المعلمين الذين يهوون تغشيش الطلاب ويستمرئونه أو مديري المدارس الساعين وراء النجاح بنسبة مائة بالمائة، كنت أقول لهم (الوعد امتحانات الثانوية العامة فليس هناك محاباة ولا واسطة ولا انحياز)!

وما أصابني بالإحباط هو إلغاء مركزية الامتحانات للثانوية العامة فصار المعلمون يعدون الأسئلة من منازلهم أقصد في مدارسهم، لا فرق! ولا سيما المدارس الأهلية التي كانت تكيل الدرجات بالصاع والصاعين وتمنحها للطلبة وبعدها تنشر صفحة إعلان كاملة بأسماء طلابها المتفوقين وصورهم، وصفحة أخرى للطالبات بأسمائهن وصور الورد الجوري الجميل إلا أنه دون رائحة!

ولكن ذلك الإحباط لم يلبث قليلاً إلا وقد خفَّت حدته حين ظهر ميدان (امتحان القدرات) وأقصد به الاختبارات الوطنية. وكنت أود أن تسمى الامتحانات الضميرية وآمل أن لا يصلها المد فتتحول لامتحانات شكلية إما إقليمية أو قبائلية!

والاختبارات الوطنية هي إحدى أهم الأدوات العلمية الموضوعية المقننة والفاعلة في تطوير التعليم وتحسين مخرجاته، كونها تشكل مؤشرات حقيقية على مستوى جودة التعليم. فهي أدوات قياس مقننة للتعرف على ما يمتلكه الطلبة من معلومات في مواد دراسية بعد إكمالهم مرحلة دراسية معينة في التعليم العام. وبناؤها على معايير وكفايات ومعارف ومهارات التفكير تحفز الطلبة للتعلم بهدف العلم وليس الحصول على شهادة، وهذا العلم الحقيقي الذي ينبغي للطلبة امتلاكه للتعامل بكفاءة عالية في حل المشكلات والمستجدات التي يواجهونها داخل وخارج المدرسة. وهو الذي بدوره يؤهلهم فيما بعد للتعليم الجامعي الذي يتطلب دراية كاملة بالتقدم العلمي ومتطلباته بما يمكنه من المنافسة في ميدان التعليم أو العمل بعد التخرج.

ولعل الاختبارات الوطنية أو ما يسمى بالتقويم والقياس تعالج سوء مخرجات التعليم التي هدمتها تمثيلية الامتحانات أو ما يسمى بالتقويم المستمر أو (التنجيح المنحدر)!

إننا حقاً نعاني من عدم جدية الطلبة في الدراسة وضعف الدافعية للتعليم حتى اصطبغت حياتهم العامة باللامبالاة على الرغم من الانفجار المعرفي والمعلوماتي والتقني الذي يعيشه العالم ونحن بمعزل عنه.

إن ما يحز في النفس أن القائمين على التعليم -كل في ميدانه- لم يستشعروا الخطر القادم والمحدق في تربية النشء وتعليمهم، وكأن الهدف هو الحضور والاصطفاف في الطابور الصباحي، وترديد نشيد الوطن، والوطن أكثر من أنشودة وأكبر من أهزوجة.

فمتى يستشعر الطلبة وهم يرددون أنشودة الوطن بأنها تعني الانتماء والحب والعطاء والمثابرة وليست كلمات يلوكها اللسان بعبثية صباحية على مسمع ومرأى من الوطن!

rogaia143@hotmail.Com
ص. ب260564 الرياض 11342


لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6840 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد