Al Jazirah NewsPaper Friday  16/05/2008 G Issue 13014
الجمعة 11 جمادى الأول 1429   العدد  13014
أوبك تنتج 5 ملايين برميل إضافية في 2012
النعيمي: ارتفاع أسعار النفط سببه تقلبات الأسواق المالية

سول - «الجزيرة»

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أن ارتفاع أسعار النفط العالمية في الأعوام الأخيرة سببه التقلبات في أسواق المال أكثر منه إلى أساسيات العرض والطلب.

وقال: إن من المنتظر أن يزيد استهلاك النفط في آسيا 20 مليون برميل يومياً يقوده النمو الاقتصادي القوي وسيمثل 60 بالمائة من الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي على النفط بحلول عام 2030م, وأضاف أن آسيا وحدها ستحتاج إلى استثمارات بقيمة 150 بليون دولار لإيجاد طاقة تكريرية جديدة خلال العقدين القادمين لتلبية الطلب المتزايد. مشيراً إلى أن المملكة تنفذ خططاً استثمارية بنحو 90 بليون دولار خلال الأربع سنوات القادمة تشمل زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط والغاز وتحسين مرافق التكرير.

وقال النعيمي: إن تقلبات أسعار النفط على المدى القصير خلال الأعوام الأخيرة أكثر ارتباطاً بالمنطق الداخلي للأسواق المالية منها بأساسيات العرض والطلب.

(وتطالب الدول المستهلكة أوبك بزيادة الإنتاج للمساعدة في كبح جماح أسعار النفط ولكن معظم أعضاء أوبك يقاومون هذه الفكرة قائلين: إن الأسواق تحظى بإمدادات وفيرة.

ويلقي عدد من الوزراء في أوبك باللوم في الارتفاع السريع في أسعار النفط على نشاط المضاربة المتزايد وضعف الدولار الأمريكي وعوامل أخرى خارج سلطتهم.

وقال النعيمي أمام جامعة سيئول الوطنية التي منحته لقب دكتور في الفلسفة, (أينما ذهبت, اسأل عما إذا كانت أسعار النفط تمثل انعكاساً لقوى العرض والطلب, أم أن عوامل أخرى هي المؤثرة (وتابع) يكون ردي أن كلا الأمرين يؤثر في مستويات الأسعار.

وعزا وزير البترول ذلك إلى كون النفط وأسواق السلع الأخرى تزداد ارتباطاً بالأسواق المالية, حيث كثفت التطورات المتسارعة في أسواق المال في الآونة الأخيرة من تقلبات أسعار النفط فضلاً عن ارتفاع تكاليف الإنتاج والتكرير والتي أثرت هي الأخرى في الأسعار التي تضاعفت أكثر من أربعة أمثالها خلال السنوات الخمس الماضية.

وطرح المهندس علي النعيمي رأيه لخلق نوع من التوازن على المدى البعيد والحد من التقلبات بزيادة الطاقات وتسهيل الاستثمارات في قطاعي التنقيب والتكرير والتسويق في المناطق المنتجة والمستهلكة, إضافة إلى تعزيز شفافية السوق بتقديم بيانات دقيقة في الوقت المناسب حول الاستهلاك والإنتاج والصادرات والواردات والمخزونات.

وانتقد وزير البترول الدول المستهلكة ونظرتها فيما يتعلق بأمن الطاقة كونها تسير على أساس خلفية سياسية وتاريخية تقودها أحياناً إلى سياسات متسرعة مثل دعم أو تشجيع مصادر غير اقتصادية للطاقة مثل الوقود الحيوي, والذي من شأنه أن يؤدي إلى تقويض أهداف التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

ومن جهة أخرى أعلن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل الأربعاء أن الدول الأعضاء في المنظمة ستنتج العام 2012 خمسة ملايين برميل إضافية يومياً.

وتنتج أوبك نحو 32 مليون برميل من النفط الخام يومياً في الوقت الراهن، تشكل ستين في المائة من العرض العالمي.

وقال خليل في حديث إلى مجلة (اوكسفورد بيزنس غروب البريطانية نشرته وكالة الأنباء الجزائرية أن لدى دول أوبك نية عامة لاستكشاف حقول نفطية جديدة وتطوير طاقات إنتاج إضافية).

وشدد على أنه بحلول العام 2012م، سيكون للمنظمة طاقة إنتاج إضافية تبلغ خمسة ملايين برميل يومياً.

وأضاف أن (الجزائر وليبيا والمملكة هي بين الدول الأكثر دينامية في المنظمة وهي مؤهلة لزيادة طاقة النمو لديها).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد