Al Jazirah NewsPaper Friday  16/05/2008 G Issue 13014
الجمعة 11 جمادى الأول 1429   العدد  13014
قال إن السماح لإيران بامتلاك النووي أمر لا يغتفر
بوش يخطب بالكنيست ويؤكد دعمه الثابت لإسرائيل

القدس - بلال أبودقة - وكالات

أكد الرئيس الأمريكي جورج بوش امس دعم بلاده (الثابت) لإسرائيل في مواجهة قوى ما أسماه (الإرهاب والشر). وقال بوش الذي يقوم بزيارة إلى إسرائيل مدتها ثلاثة أيام للمشاركة في احتفالات الذكرى الستين لقيام دولة إسرائيل، إن (التحالف بين حكومتينا ثابت). وأضاف (قد يكون عدد سكان إسرائيل أكثر بقليل من سبعة ملايين، ولكن عندما تواجهون الإرهاب والشر تصبحون 307 ملايين لأن الولايات المتحدة تقف معكم). وجاءت تصريحاته بعد يوم من إصابة 14 إسرائيلياً في هجوم صاروخي شنه ناشطون فسطينيون على جنوب إسرائيل. وفي شأن آخر أيضاً قال الرئيس الأمريكي ان السماح لايران بامتلاك اسلحة نووية سيكون (خيانة لا تغتفر للأجيال المستقبلية). واضاف بوش في نص كلمته التي ألقاها أمام البرلمان الإسرائيلي أن (السماح لأكبر رعاة للإرهاب في العالم بامتلاك أكثر الأسلحة فتكاً في العالم سيكون خيانة لا تغتفر للأجيال المستقبلية).

وأكد بوش أن (أمريكا تقف مع الإسرائيليين في تفكيك الشبكات الإرهابية وحرمان المتطرفين من مأوى آمن. وأن أمريكا تقف معهم في معارضتها الثابتة لتطلعات إيران (بامتلاك) أسلحة نووية وقد حظي الرئيس الأمريكي بحفاوة كبيرة في الكنيست حيث ألقى خطابا قاطعه النواب العرب وقد استقبلت رئيسة الكنيست داليا يتسيك بوش الذي ترافقه زوجته لورا، في فناء البرلمان الإسرائيلي الذي يزوره الرئيس الأمريكي للمرة الأولى.

إلى ذلك نقلت صحيفة (يديعوت أحرونوت العبرية) عن دبلوماسيين غربيين، قولهم: (إن وزيرة الخارجية الأمريكية، كوندوليزا رايس أبلغت الزعماء في السلطة الفلسطينية وإسرائيل خلال الزيارة التي قامت بها إلى الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة أنه يتعين عليهم إحراز تقدم في محادثات السلام السرية وإلا فإنهم يخاطرون باحتمال حصول تدنٍ خطير في دعم الرأي العام لعملية التسوية التي دخلت الآن شهرها السادس دون إحراز تقدم واضح). ونقلت يديعوت عن أولئك المسؤولين قولهم: (إن رايس مررت هذه الرسالة خلال اجتماعات عقدتها مع الجانبين قبل حوالي أسبوع).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد