Al Jazirah NewsPaper Monday  12/05/2008 G Issue 13010
الأثنين 07 جمادى الأول 1429   العدد  13010
اتفاقية علمية بين جامعة نايف وجامعة جون هبكنز الأمريكية

«الجزيرة» - حمود الوادي

في إطار تنمية العلاقات الدولية لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية مع المنظمات الدولية والجامعات العالمية المتميزة, وتنفيذاً لإستراتيجية الجامعة في مد جسورها الدولية إلى مختلف قارات العالم والاستفادة من تجارب المؤسسات الرائدة خاصة وأن الجامعة تحظى باهتمام بالغ من قبل هذه المؤسسات, فقد وقعت جامعة نايف مذكرة تفاهم علمي مع جامعة جون هبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تعد من أعرق الجامعات العالمية.

وتشتمل المذكرة على عدد من البنود من أهمها إجراء الأبحاث المشتركة إضافة إلى المشاركة في المناشط العلمية التي ينظمها كل طرف وتبادل الإصدارات والدوريات العلمية والتعاون في تنظيم البرامج المشتركة، وتبادل الخبرات والاستشارات العلمية. وأعرب د. صقر بن محمد المقيد مدير إدارة التعاون الدولي بالجامعة عن اعتزاز الجامعة بمستوى العلاقات الدولية في مجال اهتمامات عملها، وأشار إلى أن جامعة نايف ليست جامعة تقليدية فهي جامعة إقليمية ذات صفة دولية مؤكداً أن الجامعة في هذا العام 2008م وقعت (12) مذكرة تفاهم مع منظمات دولية وجامعات عربية ودولية منها جامعة بريتوريا بجنوب إفريقيا وجامعة هيل البريطانية ومعهد الأمم المتحدة الأقاليمي لأبحاث الجريمة والعدالة الجنائية في إيطاليا والمركز الكوري للعدالة الجنائية بكوريا الجنوبية.

وفي إطار علاقاتها الدولية أبان مدير إدارة التعاون الدولي أن الجامعة طورت علاقتها العلمية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونظمت من خلال هذا التعاون عدداً من البرامج الناجحة كان آخرها برنامجاً حول (الإرهاب النووي)، كما تسعى الجامعة إلى التشاور حول تنظيم دبلوم مشترك موضوعه (الإرهاب النووي).

وفي إطار علاقتها مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من المقرر أن تنظم الجامعة في شهر يوليو المقبل حلقة علمية حول (مسؤوليات الدول تجاه قضايا اللجوء) وذلك في المملكة المغربية.

وهنالك برنامج حول الكوارث والأزمات ينظم بالتعاون مع المنظمة الدولية للحماية المدنية في جنيف. هذا بالإضافة للبرامج التي يتم تنفيذها في إطار التعاون مع الأمم المتحدة وكان آخرها الحلقة العلمية (مكافحة الاتجار بالبشر).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد