Al Jazirah NewsPaper Monday  12/05/2008 G Issue 13010
الأثنين 07 جمادى الأول 1429   العدد  13010
يتضمن فعاليات وورش عمل معززة للانتماء والمواطنة
تعليم القصيم يطلق برنامج ترجمة مفردات مادة التربية الوطنية

بريدة - بندر الرشودي

أطلقت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم برامج وفعاليات تربوية في ثقافة الوطن وترجمة مفردات مقررات مادة التربية الوطنية إلى واقع وممارسة لتأكيد القيم وتعزيز الانتماء وحب الوطن وزرع الثقة بالطالب والحد من الممارسات الخاطئة.

وقد توج البرنامج بتوجيهات سمو أمير منطقة القصيم حيث قام مدير عام التربية التعليم فهد الأحمد ورئيس قسم التربية الوطنية صالح العييري بزيارة سموه لإطلاعه على البرامج والفعاليات كما زارا وزير التربية والتعليم معالي الدكتور عبدالله العبيد.

وتتضمن الفعاليات إقامة ورشة عمل (وطني الغالي) لمدة أسبوع. وقد قام مشرفو القسم بتنفيذ هذه الورشة في الفترة من 20-4-1429 إلى 24-4-1429 وهو عبارة عن تجمع لثماني عشرة مدرسة (بواقع سبعة طلاب من كل مدرسة) في كل يوم (مجموع المدارس المستهدفة بالمرحلة الأولى 90 مدرسة) لتنفيذ ورشة عمل عن الوطن لمدة ساعتين ونصف يومياً تتمحور حول أخذ الطالب معلومة وطنية ثم يقوم مع زملائه في ورشة العمل من أجل تأكيد المعلومة ومن أجل المساهمة في تكوين الثقافة الوطنية.

وقد استهدفت الورشة في مرحلتها الأولى 630 طالباً و90 معلماً، وسوف يقوم مشرفو القسم بتنفيذ هذه الورشة في المراكز التربوية التابعة للمنطقة التعليمية. ومن الفعاليات إقامة (أسبوع التطبيق الميداني) لمفردات التربية الوطنية في مدارس منطقة القصيم والتطبيقات والأسبوع حملات ترشيد وتوعية وطنية تقوم بها المدارس المشاركة وتقوم المدرسة بالتوثيق وشرح عملها لبقية الطلاب في الاصطفاف الصباحي في اليوم التالي لتعميم الفائدة وتوصل ذلك للمجتمع عن طريق الإعلان المتحرك (نشر لوحات توعوية بالسيارات) أو إعلانات ثابتة. وسوف تنفذ هذه التظاهرة التربوية إن شاء الله من تاريخ 14-5-1429 حيث سيجتمع القسم مع مجلس مادة التربية الوطنية ومعلمي المادة من أجل توزيع الحملات على مدارس المنطقة ومن أهم الحملات حملة شكر النعم والطالب رجل مرور ومهنتي من عزتي وأخي الوافد والتي سوف تقوم المدارس بتوثيقها من أجل إصدار كتاب يشمل هذه الحملات لتعميم الفائدة وتبادل الخبرات بين المدارس. ومن البرامج إقامة حوار تطبيقي بين المدارس لنشر ثقافة قبول الآخر. وقد قام القسم بتدريب 22 معلماً لهذا الغرض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد