أم الأرداف: فرس سميت بذلك لأن رجلين هما دبي وزايد أخوا نايف الشعلان ردفاها أثناء معركة فعرفت باسم أم الأرداف وتناسلت عند الرولة وهي من مربط من صغير من أهل الخبرا من العبيات. |
بسيطة: جاء في أصول الخيل بسيطة حصان للرولة قال الحضيري من الرولة: بسيطة الحصان الصقلاوي أبيري قبل المريغيات ولا يشبي على خيال الأجناب وهو أعز رسن عند الرولة. |
حصينة: من خيل فهد الصييفي من شيوخ سبيع وهي صفرى جدى كانت لناجي الأدغم من سبيع أما أمها فمن عبيات الشراك التي انتقلت إلى الهنيديس من السلقا من عنزه درجت منه إلى عبدالله بن سعود. |
خلفه: فرس الشيخ خلف الأذن آل شعلان وقال فيها أشعار منها قوله: |
خلفه معديها مع أولاد جمعان |
اللي يعرفون الثناء والجماله |
باغ عليها يوم روغات الأذهان |
وكل هفا به فعل جده وخاله |
ذيبه: فرس مفضلة لدى الأمير النوري بن شعلان شيخ الروله على ما ذكر موزل. |
ريشات: حصان أصيل من خيل الفدعان من عنزه وهو ريشان شرعبي. |
سدحه: يذكر موزل أن الفرس المفضلة عند نواف بن النوري بن شعلان اسمها سدحه ويفسر باللبوه. |
شنيتان: حصان أصيل من كحيلة الشنينه من خيل المقالده من القبلان من الحسنه من عنزه هو ابو عجله فرس علوش بن برجس الدويش. |
الشهباء: وقال في الأصول وهي مجلدات عباس باشا في أصول الخيل في نجد والجزيرة العربية. |
الشهباء من رسن السمني: أفاد خزام تابع الإمام فيصل بن تركي أن أصلها لصالح بن زبينه ودرجت منه إلى صالح السمني ومن صالح درجت إلى ثواب بن زبينه مثنوي فباعها ابن دهيم من الشملان ومنهم أخذها صفوق الجرباء عرافه ومنه لبندر السعدون ثم لابنه يوسف ومن يوسف الى ابن ربيعان ثم منه الى ابو بطين من أهل بريدة ومنه الى الامام فيصل أمير نجد. |
الطيوح: حصان لمحمد بن ضيدان من الصقور من عنزه أمه صفار ابوها شريمان السباح من نسل النبطا |
الوذنانيه من خيل الخرسان من الفضول. |
الظبي: حصان أصيل كحيلان وهو للأشرم من الصقور من العمارات من عنزه. |
العجيله: اسم فرس المريخي وهي كحيله والمريخات من ولد علي من عنتره ومن خبرها ان الدويش اغار على المريخي فأخذ ابله فركب الدهماء فانقطعت تحته ثم ركب العجيله وهي كحيله فانقطعت أيضا وركب النواقيه فلحق بالابل وفكها. |
عنيفد: اسم حصان سابق من خيل عنره ولكنه لا يشبي لقمت من فرس سليمان بن جدران الصقلاويه الجدرانيه فولدت فلوة فأراد سليمان قطع يدها بالسيف لئلا يدخل فساد العرق على خيله فمنعه أخوه لأمه وبير واشترى الفلوه منه بثمان من الابل فعرفت باسم وبيرية ونسلها وبيرات. |
عوفه: من خيل النوري بن شعلان على ما ذكر موزل. |
دهماء ابن معجل: جاء في كتاب الأصول: دهماء ابن معجل يدعون ان أصلها من خيل ابن لحيان من السهول والخبر الشيخ فيصل بن شعلان انه مربط الدهماء صناع والنقطع منذ مدة طويلة والدهم التي صارت عندهم كلها عرائف من خارج صاروا يأخذون كل دهماء ويتغبشونها من دون صحة. |
|