Al Jazirah NewsPaper Friday  11/04/2008 G Issue 12979
الجمعة 05 ربيع الثاني 1429   العدد  12979
السلطة الرابعة
رئيس القسم الرياضي بقناتي العربية و(MBC ) يزيد بناني:
أنا (رئيس) قولاً وفعلاً.. وشعاري العمل بصمت والسنوات الثلاث تشهد لي

إعداد : سامي اليوسف

السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.

قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم «يزيد بناني.» فماذا قال..

* لو لم تكن هو كيف ستقدم لنا يزيد مواقي بناني؟

- أنا أبو أيمن ابن العربي واسمي يزيد وهو اسم تاريخي يثير دائما جدلا كبيرا، ولكن لا علاقة لي بذلك ولقد سماني والدي على شخص ثوري حارب فرنسا يدعى محمد يزيد.

* أنت رئيس القسم الرياضي لقناتي العربية وأم بي سي.. كيف تدير البرامج في قناتين عملاقتين أم أنت رئيس بالاسم فقط؟

- أنا رئيس القسم الرياضي في القناتين قولا وفعلا وأمارس صلاحياتي ولا أتجاوزها وعليك بالعودة إلى الثلاث سنوات الأخيرة كيف كانت الرياضة وكيف أصبحت اليوم في القناتين، وربما كثيرون يجهلون أنني رئيس القسم الرياضي في القناتين لأنني أفضل العمل في صمت ولست من هواة التصريحات والظهور من أجل الظهور.

* يقال: إنك ميال لبرنامج صدى الملاعب في( أم بي سي) على حساب البرامج الأخرى في العربية؟

- هذا غير صحيح جملة وتفصيلا، برنامج صدى الملاعب جزء من المنظومة البرامجية ويلقى التفاعل مع الكثير من الشرائح وفي (العربية) كنا السباقين لبث أولى البرامج الرياضية التي تنبع من وحي الأحداث وتميزت فيها قناة (العربية) بالبعد العربي وناقشنا أكثر من قضية رياضية تهم الأوساط الرياضية، وزودنا من جرعة الرياضة التي كانت لا تتجاوز أربعا وعشرين دقيقة هذا من ناحية الكّم لنصل إلى قرابة الساعتين يوميا وعلى مدار الساعة. أما من ناحية الكيف فقد كان لنا الشرف والجرأة لمناقشة وطرح عديد القضايا كانت ممنوعة وكانت حديث الوسط الرياضي، واليوم إذا تتابع نشراتنا على العربية فستجدنا نسير على نفس المنوال.

* بالمناسبة برنامج صدى الملاعب يوجد به عدد كبير من المعدين قد يصل لخمسة في حين أنه حسب معرفتنا لا يوجد ببرنامج في المرمى على قناة العربية سوى وحيد رزق المصري، لماذا كل هذا الاهتمام بصدى الملاعب؟

- معلومتكم غير دقيقة أوضحها لك فيمايلي: في المرمى برنامج يذاع ثلاث مرات في الأسبوع بقيادة فريق يرأسه الزميل بتال القوس والزميلان وحيد وزياد وعند الضرورة معهم الزميل عسول إضافة إلى مراسلين اثنين وفي بعض الأحيان ثلاثة من قلب الحدث في السعودية أعتقد أن هذا كافٍ، والشباب ما قصروا في شيء بارك الله فيهم. صدى الملاعب يقدم سبع مرات في الأسبوع بفريق يرأسه الزميل مصطفى الآغا وحمادي وعمار وأحمد وراضية الكل يعمل بتفان بدءا من التحضير إلى غاية يوم الخميس وفي نهاية الأسبوع يقوم الزميلان محمد فضل الله وماريان باسيل وبمساعدة زميلين آخرين أحيانا بمواصلة العمل لضمان نجاح البرنامج دون أن ننسى العامل المهم في كل هذا الزميل ماجد التويجري مراسل صدى الملاعب وعمله الميداني وتغطيته الشاملة لكل جوانب الكرة السعودية.

* يوجد تنافس حاد بين (صدى الملاعب) و(في المرمى) هل تشعر به، وإن كان موجودا هل أنت سعيد به؟

- ليس هناك أي تنافس بل بالعكس هناك تكامل في كل شيء لأن كل برنامج يتوجه إلى شريحة معينة المهم بالنسبة إلي هو المحافظة على النوعية الجيدة التي حققها البرنامجان.

* القناة اسمها (العربية) ولكن برنامج (في المرمى) يختص بالكرة السعودية، لماذا لا يكون البرنامج أكثر شمولية؟

- إجابة على سؤالكم عن برنامج في المرمى أن اهتمامنا عربي خليجي وسعودي وبرنامج في المرمى يُمثل ثلاثين بالمئة ما نقدمه خلال أسبوع يُعد هذا مناسبا وموجها لشريحة من جمهورنا نعتبرها ذواقة للكرة وأحداثها على غرار ما يقدم في السياسة في مختلف القنوات كبرامج من العراق أسواق العراق وأنا زرت السعودية ووجدت أن قناة العربية هي الأولى متابعة فجدير بنا أن نقدم لهذا الجمهور السعودي ومعظمه من الشباب ما يُبقينا متابعين باستمرار. أما الشمولية فتجدها في كل ما نقدمه على مدار الساعة إذا كنت تتابع طبعا؟

* أيضا برنامج صدى الملاعب يمنح مساحة أكبر للكرة السعودية، لماذا؟

- من الطبيعي أن يهتم برنامج صدى الملاعب بالرياضة السعودية بشكلٍ عام والكرة بشكل خاص لأن الدوري فيها يُعد من أقوى الدوريات عربيا خليجيا وآسيويا ناهيك عن تميز هذا الدوري بالقوة والإثارة.

* هل أنت مجامل للكرة السعودية طالما أن ملاك القناة سعوديين؟

- أنا لا أجامل لكن في بلد كرته وصلت لكأس العالم أربع مرات وفيها أكثر من نجم متألق خلال العشرين عاما المنقضية وفيها رموز الكرة العربية وتتسم بالتنظيم الجيد بفضل قيادات ثاقبة حريصة على الأفضل كل هذا يدفعنا لحب الرياضة في هذا البلد والمهنية نفرض علينا أن نساهم في رقيها بكل موضوعية ونزاهة بعيدا عن المجاملات.

* في صدى الملاعب تقارير مميزة عندما تكون بصوت عمار علي وحمادي القردبو في حين يقل مستواها مع الآخرين، هل توافق على ذلك؟

- لكل له أسلوبه والخبرة والاجتهاد قد تكون العامل الفارق بين الجميع.

* برنامج صدى الملاعب يخصص أحيانا مساحة ليست ضيقة للحديث مع ممثلين وفنانين حول الرياضة هل تعتبر هذا العمل مهنيا؟

- برنامج صدى الملاعب هو برنامج رياضي ترفيهي متنوع يلبي كل الأذواق ووضع خريطة طريق بدأ قنوات كثيرة تقلدها وهذا يشرفنا لأننا دائما لانكرر أنفسنا وعليك بمتابعة ما قدم في الفترة الأخيرة.

* أيضا برومو (تابعوا صدى الملاعب مع مصطفى الآغا) بات كثير الترداد لدرجة أصيب معها المشاهد بالملل؟

- أحترم رأيك وسأنقل هذه الملاحظة إلى الزميل مصطفى الآغا.

* ماهي آلية اختيار المحللين لديكم في القناتين؟

- آلية اختيارالضيوف تعود بنسبة تسعين بالمئة إلى مقدم البرنامج لأنه هو من يرتاح مع الضيف من عدمه وفق آليات مبنية على التوازن والحرفية.

* برنامج (في المرمى) هل تملك السلطة كاملة عليه، وما هو رأيك فيما يثار بأن لدى البرنامج مشاكل مادية مع مراسليه؟

- لم يبلغني أي أحد بأن هناك مشاكل مادية مع المراسلين في برنامج وأنا على أتم الاستعداد لحلها دون أي عقدة.

* ما هو رأيك في الدوري السعودي ومن يعجبك من فرقه ولاعبيه؟

- أفضل دوري عربي على الإطلاق فنيا وتنظيميا وجماهيريا وما يعجبني فيه هو الداربيات الساخنة بين قطبي الرياض وجدة وبين قطبي الرياض من جهة وجدة من جهة أخرى دون إهمال الآخرين.

* أيضا كيف تقيم الصحافة السعودية، وقس لنا درجة الحيادية فيها؟

- الصحافة السعودية جريئة وأحيانا تتعدى الحدود مستفيدة من مساحة الحرية المتاحة فيها.

* ماذا تقول لهؤلاء:

- مصطفى الآغا: سعيد بنجاحاتك خلال 12 عاماً عشناها سوياً في مجموعة MBC، وعندما كنت الأسبوع الماضي في الرياض وللمرة الثانية في حياتي كانت سعادتي أكثر والجمهور السعودي ينادي باسم صدى الملاعب.

- بتال القوس: ستثير فتنة (في الصين طبعا) لحملك الشعلة الأولمبية.

- ماجد التويجري: الله معك وقلبي معك.

- يوسف آية الحاج: أشعر أنني مقصر في حقك، فمعذرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد